لافروف: موسكو وواشنطن ستعقدان مؤتمر جنيف-2 حول سوريا "في أقرب وقت"

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري في واشنطن الجمعة ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة تنظيم مؤتمر جميف-2 الدولي حول السلام في سوريا "في أقرب وقت ممكن".

وقال لافروف خلال لقاء مع الصحافيين في السفارة الروسية بواشنطن "آراؤنا متطابقة: مهما حصل، يجب ان ندعو الى اجتماع جنيف-2 في اقرب وقت ممكن".

واوضح ان دبلوماسيين روسا واميركيين سوف يلتقون في نهاية شهر آب لبحث تنظيم هذا المؤتمر الدولي والذي تأجل باستمرار منذ شهر ايار.

وكان لافروف في واشنطن برفقة وزير الدفاع سيرغي شويغو للمشاركة في اجتماع "2+2" الذي ضمهما الى نظيريهما الاميركيين وزيري الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل.

وتقدم روسيا دعما لنظام الرئيس السوري بشار الاسد فيما اوقع النزاع السوري اكثر من مئة الف قتيل منذ 2011 بحسب الامم المتحدة.

وقال كيري في هذا الصدد انه لا يتفق على الدوام مع نظيره الروسي "حول المسؤولية عن اعمال القتل او بعض السبل للمضي قدما. لكننا نتفق وكذلك بلدانا على انه من اجل تجنب انهيار المؤسسات والانزلاق نحو الفوضى، الرد الاخير هو حل سياسي متفاوض عليه".

ووافقه لافروف الرأي حول ضرورة خوض عملية سياسية. لكنه قال ان الاولوية الاساسية يجب ان تكون "محاربة الارهابيين وطردهم من سوريا" في اشارة الى المخاوف الروسية العميقة من وجود اسلاميين متشددين في صفوف المقاتلين الذين يحاربون نظام الاسد.

التعليقات 1
Thumb Senescence 07:56 ,2013 آب 10

"Sergei and I do not always agree completely on responsibility for the bloodshed or on some of the ways forward, both of us and our countries agree that to avoid institutional collapse and descent into chaos, the ultimate answer is a negotiated political solution," Kerry said.

Agreed. But I do recall Saudi prince Bandar telling the world the rebels will not negotiate. What interesting question this raises is: is the FSA just a Saudi tool perpetuating death and destruction wherever it has the misfortune of going or will it put the good of the people above the its martyrs and pride?