التحضير لتفجيري طرابلس بدأ "قبل 7 أشهر في سوريا"

Read this story in English W460

أظهرت التحقيقات الاولية مع الموقوفين في تفجيري طرابلس، أن عملية التحضير بدأت قبل سبعة أشهر في اجتماعات مع أحد الموقوفين والمخابرات السورية في دمشق وطرطوس، وفق ما أفادته صحيفة "النهار".

ونقلت الصحيفة، السبت، معلومات مفادها أن سلسلة اجتماعات عقدها الموقوف المتهم الشيخ احمد الغريب، مع النقيب في المخابرات السورية محمد علي في دمشق وطرطوس، قبل سبعة أشهر، حضّرت للتفجيرين.

وكشفت أن الغريب طلب مراجعة رئيس حركة التوحيد الإسلامي الشيخ هاشم منقارة الذي استمهل لمراجعة اللواء السوري علي مملوك. الا أن منقارة نفى هذه المعلومات في التحقيق معه.

وقتل 45 شخصا واصيب 500 بجروح في 23 آب الجاري في انفجارين استهدفا مسجدين في طرابلس. والجمعة، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على منقارة والغريب و"المخبر" مصطفى حوري وكل من يظهره التحقيق، في جرم تأليف عصابة مسلحة.

كما ادعى على النقيب السوري محمد علي وعلى خضر العربان بجرم وضع سيارات مفخخة وقتل الناس.

ووفق معلومات "النهار"، فإن مخطط التفجيرين في طرابلس أتى كبديل عن مخطط مملوك-سماحة (النائب والوزير السابق ميشال سماحة) الذي احبط بتوقيف الثاني.

يُذكر أنه في 20 شباط، صدر قرار اتهامي في حق النائب السابق ميشال سماحة ومملوك "في قضية نقل متفجرات من سوريا الى لبنان بنية تفجيرها وقتل شخصيات سياسية لبنانية ورجال دين ومسلحين سوريين ومهربين" على الحدود بين سوريا ولبنان. وطلب القرار عقوبة الاعدام للمتهمين.

وسماحة موقوف منذ آب الماضي بعد ان ضبطت القوى الامنية المتفجرات التي كانت ستستخدم في المخطط في سيارته. واصدر القضاء اللبناني في الرابع من شباط مذكرة توقيف غيابية في حق علي مملوك وارسل الى السلطات السورية اوراقا رسمية لتبليغه. الا انه لم يتلق اي رد.

التعليقات 5
Thumb lebanon_first 08:56 ,2013 آب 31

I hope they catch Assad the criminal and prosecute him and his gang for crimes against humanity.

Thumb general_puppet 10:15 ,2013 آب 31

Assad sends car bombs to Lebanon and the stooge Mansour say's nothing... the Iranian militia goes to war to prop up the biggest murders of Lebanese and call it Resistance.

Default-user-icon Finally (ضيف) 10:18 ,2013 آب 31

Glad these snakes were caught. Hopefully justice will be served. Wonder how the March 8 camp will respond, now that there is proof that their Baath ally is murdering their fellow Lebanese. Hopefully the 8 and 14 camps can turn to each other and jointly strengthen their country. It would be a worthy way to honor the innocents who lost their lives. Viva Libano!

Thumb Roaring-FlameThrower 10:57 ,2013 آب 31

The Zionist Takfiris were caught red-handed this time and there is no denying. Nothing will help those evil creatures from the wrath of justice. God Bless Sayyid Hassan for being the first as always to pinpoint the assailants and culprits. On behalf of 99.99% of the Lebanese, I want to thank HA fearless leader for his tenacity and determination as he successfully pursues his GWOT (Global War On Terror). Oh how times have changed..... George Bush was right after all.

Missing lebanese_uae 15:03 ,2013 آب 31

the same hands made it in Dahyeh & Tripoli.. yes he is not wrong.
now how a single Lebanese can still support Assad ?
How Hizb will face the Lebanese and his supports (parents of the people of died in Ruwais and Dahyeh) ?