فرنسا تقرر كشف معلومات سرية حول الترسانة الكيميائية السورية

Read this story in English W460

افاد مصدر حكومي فرنسي الاحد ان الحكومة قررت الكشف قريبا عن وثائق كانت تعتبر سرية حتى الان حول ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية التي جمعت خلال سنوات طويلة بخلاف ما تنص عليه المعاهدات الدولية.

ويتزامن هذا القرار مع اعلان الولايات المتحدة وفرنسا عزمهما على توجيه ضربة عسكرية الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعد اتهامه باستخدام السلاح الكيميائي ضد شعبه قرب دمشق في الحادي والعشرين من آب ما ادى بحسب الولايات المتحدة الى مقتل اكثر من 1400 شخص.

وكشفت صحيفة "لو جورنال دي ديمانش" وثيقة اعدتها اجهزة الاستخبارات الفرنسية تفيد بان النظام السوري يملك "مئات الاطنان من غاز الخردل وغاز السارين" اي ما مجموعه نحو الف طن من العناصر الكيميائية.

وقال المصدر الحكومي نفسه ان "المعلومات الواردة في هذه الوثيقة صحيحة" مضيفا "تستعد الحكومة لنشر معلومات فرنسية تم رفع السرية عنها حول البرنامج الكيميائي السوري".

والوثيقة التي كشفتها صحيفة "لو جورنال دي ديمانش" هي ملخص وضعته الادارة العامة للامن الخارجي وادارة الاستخبارات العسكرية يتضمن نتائج "الاف الساعات من العمل" الذي قام به عناصر الاستخبارات الفرنسيون لجمع معلومات حول الترسانة الكيميائية السورية "وبعضهم منذ نحو ثلاثين سنة".

التعليقات 0