رئيس مجلس الشعب السوري يناشد البرلمانيين الفرنسيين رفض الهجوم على بلاده

Read this story in English W460

ناشد رئيس مجلس الشعب السوري جهاد اللحام البرلمانيين الفرنسيين برفض اي "عمل اجرامي متهور" بحق سوريا، في اشارة الى ضربة عسكرية غربية محتملة ضد بلاده ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق.

وقال اللحام ان "البرلمانيين السوريين مصممون على الحصول على الحقيقة" المتعلقة بهذا الهجوم الذي وقع في 21 آب مطالبا النواب الفرنسيين "بعدم التسرع بتنفيذ عمل إجرامي متهور لأن من صلاحيتكم ان تقوموا بإخراج الجمهورية الفرنسية من سلوك طريق الحرب الى طريق الدبلوماسية"، وذلك في رسالتين الى رئيسي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسيين، نشرتهما وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وسأل اللحام "قبل ان تهرعوا الى اعلان الحرب، أليس من الحكمة ان تتوقفوا قليلا؟".

واكد "إن كل نائب فرنسي يشجع على هذا العدوان أو يطالب به سوف يتحمل المسؤولية الانسانية لكل الخسارات والدمار الذي سوف يعانيه الافراد والعائلات والمجتمع السوري كله".

اضاف انه "بالرغم من المآسي التي حدثت سابقا في العراق فإن البعض يريد حربا أخرى تدمر سورية العلمانية ما سيؤدي إلى انفجار صراع طائفي كبير في المنطقة كلها، الأمر الذي يزيد من المعاناة الانسانية التي نشهدها بالوقت الحاضر".

ويعقد البرلمان الفرنسي اليوم الاربعاء جلسة نقاش بدون تصويت حول صوابية تدخل عسكري في سوريا، وذلك في ظل تحذيرات دمشق وفي انتظار قرار من الكونغرس الاميركي اعتبارا من التاسع من ايلول.

واعتبر اللحام ان اي تدخل عسكري ضد دمشق "سيكون غير قانوني لان سوريا بلد ذو سيادة ولا يشكل اي تهديد للجمهورية الفرنسية، وهو غير موافق عليه من مجلس الامن الدولي، اضافة الى ان تقرير الامم المتحدة حول الحادث الرهيب في ريف دمشق لم يصغ بعد"، في اشارة الى تقرير لجنة المفتشين حول الهجوم المفترض.

واكد رئيس مجلس الشعب السوري ان سوريا "تتعاون بشكل كامل مع فريق الامم المتحدة وتشارك في التحقيق الرسمي حول ما حدث"، مشيرا الى ان "الخبراء السوريين يحققون ايضا فيمن أجرم بحق الشعب السوري".

وركز الفريق الاممي عمله على التحقيق في الهجوم الكيميائي في غوطة دمشق، والذي ادى الى مقتل 1429 قتيلا بينهم 423 طفلا، بحسب واشنطن.

التعليقات 3
Thumb bustany 15:43 ,2013 أيلول 04

Very powerful civil statement from civilized government. Something that might disappear from the Arabic world if Syria got attacked. The civility the minority governing had brought to Syria for the last 50 years made us a nation without crimes for 40 years. We do not cut someone's hand if he steals, as its the case is other Arabic countries fighting us but we do as Jesus said: we offer consuling.

Thumb Maxx 17:12 ,2013 أيلول 04

That may very well be, because the father & son have been committing their crimes in Lebanon for 30 years. And oh, oh; "a nation without crime"? Syria? Have you forgotten Hama circa '81-'82? Baschar and his dad have committed enough crimes between the two of them to make for the rest of the nation.

Thumb Maxx 16:33 ,2013 أيلول 04

"Before announcing war, is it not more reasonable to wait a bit?" In other words, "Please M. Hollande, let us murder some more of our people before you come in and spoil our fun. Imagine how sleep-deprived we shall become when we no longer have the wailings of slaughtered children lulling us to sleep at night."