سليمان يغادر الى نيويورك للمشاركة باجتماع "المجموعة الدولية لدعم لبنان" ولقاء أوباما وروحاني

Read this story in English W460

"يغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى نيويورك لترؤس وفد لبنان في افتتاح أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ولحضور اجتماع "المجموعة الدولية لدعم لبنان"، مردفة أنه "سيلتقي على الهامش عدداً من رؤساء الدول أهمهم الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني".

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة "الأنباء" في عددها الصادر الأحد، الى أن "سليمان يغادر الى نيويورك اليوم الأحد لترؤس وفد لبنان الى أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث سيلقي كلمة لبنان في الرابع والعشرين من الشهر الجاري على ان يترأس في الخامس والعشرين منه مجموعة الدعم الدولية للبنان".

ولفتت مصادر مواكبة للصحيفة عينها الى أن" اجتماع نيويورك له طابع سياسي لأنه سيشدد على دور المؤسسات الدستورية لاسيما دعم الجيش اللبناني، وسيعيد التأكيد على المظلة الدولية الحامية للبنان لجهة التشديد على استقرار وأمن لبنان، اضافة الى المساعدة في معالجة قضية النازحين السوريين".

وأوضحت كذلك ان "البيان الذي سيصدر عن المؤتمر سيؤكد على اهمية استقرار لبنان وتحييده عن الصراعات الاقليمية والدولية والالتزام بإعلان بعبدا ودعم الاقتصاد اللبناني وامكانية انشاء صندوق ائتمان لمساعدة لبنان ودعم مؤسسات الدولة لاسيما الجيش اللبناني من خلال الخطة الخمسية التي أدت لتسليمه وتجهيزه ودعم الجهد لمواجهة العبء المتزايد من تدفق النازحين السوريين على قاعدة تقاسم الأعباء والأعداد".

وأوضح المصدر ان "سليمان سيعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الدول والوفود المشاركة، وصار شبه مؤكد لقاءه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وأيضا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني".

ويُعقد مؤتمر على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة في 25 الجاري لمناقشة كيفية تحصين لبنان وتوفير المساعدات التي يحتاج اليها، نظرا للعدد الضخم المرتقب ان يرتفع مع اقفال تركيا والاردن حدودهما مع سوريا.

ولبنان هو البلد الاكثر تاثراً بالازمة السورية عبر استقباله اكثر من 680 الف لاجىء من اصل ما مجموعه 1.9 مليون، منذ بدء الازمة في آذار 2011، بحسب تقرير اخير للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

التعليقات 4
Missing helicopter 08:55 ,2013 أيلول 22

May the force be with you my President

Thumb lebanon_first 09:31 ,2013 أيلول 22

The president is well intentionned, lebanon loving, and a good person...
But is he of the caliber of people to meet with obama? Why do we have to chose people from the military as presidents? The private sector is full of maronite seasoned leaders who are much more articulate and have more leadership skills than our homegrown Suleiman...

Default-user-icon Zalkon Bandajli (ضيف) 18:18 ,2013 أيلول 22

So Samlly is scheduled to meet two Biggies! This explains why BenzonaSanniFirst calls him the BEST LEBANESE PRESIDENT SINCE 1943!

Default-user-icon dddd (ضيف) 13:03 ,2013 أيلول 23

Allah ye7mik ra2isna! weyredd el jouhouriyeh la joumhoura el lebnene!