اسرائيل تدين دعوة ايران لها الى توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي

Read this story in English W460

دانت اسرائيل الخميس دعوة ايران لها الى توقيع معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية ووضع اسلحتها النووية تحت اشراف دولي، متهمة الرئيس الايراني حسن روحاني بمحاولة تحويل الاهتمام الدولي عن برنامج بلاده النووي.

ودعا روحاني الذي يسعى الى التوصل الى اتفاق مع الغرب لحل الازمة المتعلقة ببرنامج بلاده النووي، في كلمة امام الامم المتحدة الى التخلص من جميع الاسلحة النووية ودعا اسرائيل الى الانضمام الى معاهدة الحد من انتشار تلك الاسلحة.

وقال يوفال شتيانتز رئيس الوفد الاسرائيلي في الجمعية العامة للامم المتحدة، ان روحاني يحاول "الاحتيال للوصول الى القنبلة".

واكد شتيانتز وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخبارات الاسرائيلي ان روحاني "رجل بارع في الخداع".

واضاف "بدلا من ان يقول (روحاني) ان ايران ستذعن اخيرا لقرارات مجلس الامن الدولي، فانه يحاول تحويل الاهتمام الى اسرائيل".

واضاف ان "اسرائيل بلد مسؤول جدا، ودولة ديموقراطية مسؤولة تحتاج الى البقاء والدفاع عن نفسها في منطقة هي من بين الاصعب والاكثر عدائية على وجه الارض".

ويسعى روحاني الى التوصل لاتفاق ينهي العقوبات القاسية المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي الذي تخشى اسرائيل والدول الغربية ان يكون غطاء لتطوير قنبلة نووية.

ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الايراني الذي يصف نفسه بانه معتدل وتولى السلطة في حزيران، بانه "ذئب في ثوب حمل" ورفض استبعاد توجيه ضربة عسكرية لمنشآت ايران العسكرية.

ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل تملك اسلحة نووية الا انها لا تعترف بذلك علنا، كما انها وعلى عكس ايران، دولة لم توقع معاهدة الحد من الاسلحة النووية التي تسمح بخضوع اسلحتها النووية للقوانين الدولية.

التعليقات 3
Thumb Senescence 20:42 ,2013 أيلول 26

This is just sad.

Missing peace 00:28 ,2013 أيلول 27

"Israel is widely believed to have nuclear weapons but does not publicly acknowledge its arsenal and, unlike Iran, has not signed the Non-Proliferation Treaty"

the day they ll sign the treaty then they ll have a say...until then it s just hypocrisy ..

Missing phillipo 12:42 ,2013 أيلول 27

Israel may have nuclear weapons, but has it threatened the existance of a fellow UN member ? NO
Iran is preparing to get nuclear weapons, has it threatened the existance of a fellow UN member? YES
So what importance is there to a signature on a piece of paper?