الموفد الروسي: القذافي لديه خطة انتحارية في حال هجم الثوار على طرابلس

Read this story in English W460

أعلن موفد الكرملين الى ليبيا ميخائيل مارغيلوف في مقابلة نشرتها صحيفة ايزفستيا الخميس، أن نظام الزعيم الليبي معمر القذافي لديه خطة "انتحارية" تقضي بتفجير العاصمة طرابلس في حال هاجمها الثوار.

وقال مارغيلوف الذي زار ليبيا الشهر الماضي في المقابلة، أن "رئيس الوزراء الليبي قال لي في طرابلس أنه اذا استولى الثوار على المدينة فسوف نغطيها بالصواريخ ونفجرها".

وتابع الموفد الذي يتكلم العربية "اعتقد ان نظام القذافي لديه فعلا خطة انتحارية من هذا القبيل"، بينما اصبح المتمردون على بعد حوالى ثمانين كيلومترا عن العاصمة.

من جهة اخرى شكك موفد الكرملين بفرضية ان يكون النظام الليبي يعاني نقصا في الذخائر.

ولفت الى أن "القذافي لم يستخدم صاروخا واحدا أرض أرض ولديه الكثير منها. هذا يدفع الى التشكيك في أن يكون يعاني نقصا في الاسلحة".

وأضاف: "من المحتمل نظريا ان تنفد ذخائر الدبابات والاسلحة الخفيفة في طرابلس، لكن العقيد (القذافي) لديه كميات من الصواريخ والمتفجرات".

وكان مارغيلوف موفد الرئيس الروسي الى افريقيا، زار في 16 حزيران/يونيو طرابلس، والتقى عددا من اعضاء القيادة الليبية بينهم رئيس الحكومة البغدادي المحمودي لكنه لم يجتمع بمعمر القذافي.

وقبل ذلك زار بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا في اطار محاولة وساطة من قبل روسيا.

وقال في المقابلة التي نشرت الخميس "يمكننا تسوية الوضع بدون العقيد (القذافي) اذ ان السلطة الحقيقية بين ايدي رئيس الوزراء واعضاء آخرين في الحكومة".

وشدد على ضرورة " التحدث مع هذا القسم البراغماتي من السلطة بالتحديد وهذا ما نعمل عليه".

التعليقات 0