جنبلاط يدعو للحفاظ على تراث بيروت: تكلفة الإنفجار العربي أكبر من تكلفة الإستقرار

Read this story in English W460

رأى رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبل أن تكلفة الانفجار في الدول العربيّة أكبر من تكاليف الإنماء والإستقرار، داعيا من جهة أخرى إلى الحفاظ على التراث في مدينة بيروت.

وقال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب الإثنين "ترى الثروات الماليّة تُصرف في مواقع أخرى بعيدة تماماً عمّا من شأنه أن يصب في التنمية البشريّة والتطوير الاجتماعي ورفع الحرمان ومكافحة الفقر والأمية والاستثمار الزراعي والبحث العلمي ومشاريع المياه وتحسين مستوى المعيشة".

ورأى أن "النظر إلى واقع العراق وسوريا ومصر والعديد من الدول العربيّة الأخرى يدفع إلى التساؤل عن مصير تلك البلدان مع إحتدام الصراع الذي يأخذ طابعاً مذهبيّاً وإستفحال العنف والاجرام والقتل والمذابح" مستنكرا " غياب "الحلول السياسيّة وتضعف الامكانيّات الماليّة بما يجعلها تقع بين فكي كماشة في مسألتي غياب الاستقرار والأمن وإنعدام فرص التنمية والتطوير والتقدم".

عليه أشار جنبلاط إلى "قاعدة أساسيّة تشير إلى أن تكلفة الانفجار في الدول العربيّة أكبر بكثير من أي تكاليف للانماء والتطوير ودعم الاستقرار".

وأسف على أن "سياسات المحاور والتنافس على النفوذ يحول دون الالتفات إلى القضايا الأساسيّة التي تهم الانسان العربي الذي أغلب الظن أنه لا يكترث لسياسات المحاور، بل هو يبحث عن مطالبه الأساسيّة في العيش الكريم".

وخلص إلى القول "تستحق أرض بابل وما بين النهرين، أرض السواد، وبلاد الشام شيئاً من الاهتمام الاستثنائي إلى جانب تكديس الخردة في المستودعات أو ركن الطائرات المكتظة على مهابط المطارات".

أما لبنانيّاً أعلن أنه "في ظل حالة الشح السياسي التي تمر بها البلاد، وفي إنتظار المبادرة الخارجيّة التي تحدث عنها الرئيس نبيه بري لاخراجنا من هذه الدوامة المغلقة التي سقط فيها كل المجتمع السياسي اللبناني بفعل إقفال كل منافذ الحوار، فإننا نتساءل هل صحيح أن بلديّة بيروت تراجعت عن هدم درج مسعد في الأشرفية؟".

يذكر أن رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد أوضح الثلاثاء الفائت أنه " لم يصدر أي قرار عن المجلس البلدي للمدينة بهدم اي درج وخصوصا درج مسعد".

وتابع "إذا كان صحيحاً، فهي بُشرى لتراث بيروت الذي إنقرض وينقرض تدريجيّاً أمام هجمة الطالبانيّة المعماريّة التي تكاد تقطع نور الشمس ونسمة الهواء عن أحياء وشوراع بيروت".

كما سأل "عن مشروع الحكمة- الترك، المعروف بجسر فؤاد بطرس الذي سيؤدي إلى هدم مجموعة من أبنية الأشرفيّة القديمة، وهو مشروع مرفوض بكل المقاييس والمعايير ولا بد من الأخذ برأي أبناء المحلة في هذا المجال".

كذلك أمل "أن يُصرف النظر عن المخطط القاضي بتحويل حديقة اليسوعيّة إلى مرآب للسيّارات، وهو ما لاقى إعتراضاً مشروعاً من الأهالي والسكان، وأن تستعيد حديقة الصنائع معالمها الجميلة كما كانت قبل المباشرة بمشروع ترميمها لا سيّما أنها تمثل آخر معالم التراث العثماني إلى جانب المعالم العربية والاسلامية فضلاً عن التراث الفينيقي والبيزنطي القديم في العاصمة".

التعليقات 6
Thumb souk-el-gharb 16:55 ,2013 تشرين الثاني 18

well, he wasn't that good to preserve the christian cachet and heritage in the chouf. Centuries of christian presence erased from his emara.
I'm not sure if he become minister of culture he will rebuild the burnt churches and villages...

Missing lebanese69 22:58 ,2013 تشرين الثاني 18

Hey souk-el-gharb no one asked you or your Lebanese forces to come on the back of the Jewish Tanks to invade the Shouf ,plus the Churches you are talking about wre used to store weapons dude .Move on, and better luck with the PSP next time.

Default-user-icon Respect the LAWS (ضيف) 17:59 ,2013 تشرين الثاني 18

The Minister of Culture...Mr LAYOUN was convinced in a way or another to allow the new owners of Lorient-Lejour Building ( Ex. Asseily Building) in AJAMI Square - Beirut, to demolish the building and keep only the façade. This when there was a Presidential Decree to preserve and restore this building as is. Will they be laws that allow a minister to change a Decree taken by a Higher Authority. I will ask this question to ANYONE in the government , to any honest polition, and now to the Head of Lawyers Council.

Thumb souk-el-gharb 19:34 ,2013 تشرين الثاني 18

@ ft : what do u mean by 'you' ? Are pretending to know who I am, my confession or for who I vote ?

Thumb souk-el-gharb 20:32 ,2013 تشرين الثاني 18

ft, believe it or not, i'm a strictly observing sunni, but that doesn't mean I cannot say the truth about what happened during the civil war in the chouf, sabra and chatila,ect...

It might amaze u, but that's the way it is, Christians are my fellow countrymen, and I'm ready to help financially for the reconstruction of their destroyed villages, if they really want to come back.
One of the reasons that got Hariri killed, is that he was thinking this way, Lebanese way.

Thumb cedre 00:21 ,2013 تشرين الثاني 19

agree with a lot of what u said, but it's important to learn from the errors of the past