البابا فرنسيس :"لا شرق من دون المسيحيين"

Read this story in English W460

اكد البابا فرنسيس الخميس انه لايمكنه ان يسلم بوجود "شرق اوسط من دون المسيحيين"، وذلك في كلمة القاها في الفاتيكان امام جميع بطاركة الكنائس الشرقية واساقفتها.

وفي نداء مشترك مع البطاركة فيما تهدد الاقليات المسيحية الشرقية النزاعات وتنامي الاسلام المتطرف وغالبا ما يعمد افرادها الى الهجرة، قال البابا "لا نسلم بالتفكير في شرق اوسط من دون مسيحيين يبشرون منذ الفي عام باسم المسيح، مندمجين بصفتهم مواطنين في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية في البلدان التي ينتمون اليها".

واعرب البابا عن "قلقه العميق" حيال "الظروف الحياتية للمسيحيين الذين يتعرضون في عدد كبير من انحاء الشرق الاوسط، بطريقة قاسية جدا، لعواقب التوترات والنزاعات الجارية".

وقال "من سوريا و من العراق و من مصر ومن مناطق اخرى من الاراضي المقدسة، تفيض الدموع".

وشدد البابا على القول ان "اسقف روما (البابا) لن يشعر بالسلام والطمأنينة طالما بقي رجال ونساء الى اي ديانة انتموا، مجروحين في كراماتهم ومحرومين من الوسائل الضرورية من اجل البقاء، مسروق مستقبلهم ومضطرين للقبول بوضع اللاجئين والمهجرين".

واضاف البابا "اليوم، وبالتنسيق مع رعاة الكنائس الشرقية، نوجه نداء من اجل احترام حق الجميع بحياة كريمة والتبشير بإيمانهم في اطار تسوده الحرية". وتطرق البابا الذي خرج عن نص الكلمة المكتوبة الى المسيحيين الذين غالبا ما يعيشون "قطعانا صغيرة في بيئات يسودها العداء والنزاعات والاضطهادات المقنعة ايضا".

وخص البابا ايضا بلفتة مميزة "القدس التي ولدنا جميعا فيها على الصعيد الروحي"، حتى تصبح المكان "الذي اراده الله" والذي اتحد فيه "الشرق والغرب" معا.

التعليقات 1
Default-user-icon z-gabster (ضيف) 15:11 ,2013 تشرين الثاني 21

How about one without Jews ?