جنبلاط يدعو الى "عقلنة" الخطابات والابتعاد عن "حكومة أمر واقع"

Read this story in English W460

دعا رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط الى ضرورة "عقلنة" الخطابات السياسية، خصوصاً "بعد جرس الانذار الذي قرع بقوة في بلدة الصويري" ويدعو الى الابتعاد عن "حكومة أمر واقع".

وفي موقفه الاسبوع لـ"الانباء"، الاثنين، شدد على ضرورة عقلنة الخطابات وتنظيم الخلافات السياسية من خلال تأليف حكومة "وطنية سياسية جامعة تضم جميع الفرقاء وتحظى بأكبر قدر ممكن من التوافق السياسي".

ولفت الى أهمية الاقلاع عن المراهنات على الحدث السوري، و"الابتعاد عن الاقدام على تشكيل ما سمي حكومة أمر واقع لأنها ستفاقم التعقيدات على المستويات السياسية والدستورية والأمنية".

وأشار الى ضرورة الاهتمام بـ"الاحتضان السياسي الواسع للجيش اللبناني والقوى الأمنية لكي تتمكن من القيام بالمهام الكبرى الملقاة على عاتقها".

وكان قد أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أن الحزب يصدق تماما وقوف السعودية وراء تفجير السفارة الإيرانية في بئر حسن في 19 تشرين الثاني عبر كتائب "عبدالله بن عزام" المرتبطة بالقاعدة التي تبنت الاعتدائين.

من جهتها، أكدت مصادر رسمية لبنانية لصحيفة "السفير" أنه "من الصعب حصول التقارب السعودي ــ الايراني، على الاقل في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة".

يُذكر أنه ومنذ استقالة حكومة نجيب ميقاتي في نيسان الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكيل حكومة الا أن جهودة لم تنجح بعد، نظراً للشروط والشروط المضادة من الافرقاء.

وأضاف جنبلاط، أنه اذا كانت كل المشكلات الامنية والتطورات الامنية التي تحصل في عدد مختلف المناطق وآخرها في بلدة الصويري في البقاع الغربي "لا تشكل حافزاً لتأليف الحكومة الجديدة، فما هو الحافز؟ ولماذا الرهان اللبناني الدائم على الخارج وتطوراته؟".

وسيطر الجيش مساء الأحد على الوضع المتوتر الذي ساد في بلدة الصويري بالبقاع الغربي، بعد مقتل أربعة اشخاص اليوم فقط إثر تجدد الاشتباكات لليوم الثاني بين عائلتي جانبين والشومان.

التعليقات 4
Thumb geha 15:10 ,2013 كانون الأول 23

instead of asking for ceasing talks of a de facto cabinet(which des not exist in the constitution) how about you ask your buddies at hizbushaitan to stop threatening?
our constitution state the cabinet is formed by the nominated head of cabinet and the president. nothing else.
so why all the threats?
what happened in this village shows clearly that the Lebanese people have had enough and are willing to fight back these terrorists.

Thumb geha 15:17 ,2013 كانون الأول 23

yes, but that resulted in the people of that village taking up arms and kicking them out totally.
hizbushaitan thinks they can continue doing their dirty business, and threaten people: well think again.

Thumb EagleDawn 15:20 ,2013 كانون الأول 23

HA and its followers never shoot at the army....LOL.

Thumb FlameCatcher 17:50 ,2013 كانون الأول 23

It's enough reason to address the core problem : WEAPONS OUTSIDE STATE CONTROL !

All these problems including Israeli aggression are a consequence of Hezbollah's weapons AND other parties, gangs and criminals armed to the teeth.

No weapons, no reason for Israeli or Terrorists to attack ... No weapons, no taking justice into your own hand.

Peace is the only way out for us and peace will come at a huge price of war OR by consensus to disarm ALL parties and surrender weapons. The smallest armed groups will never disarm with the threat of a Hezbollah army in front of them. So you know where to start !