دول الخليج تدين بشدة اغتيال شطح والسعودية والكويت تدعوان إلى مغادرته

Read this story in English W460

دانت السعودية الجمعة "بشدة" تفجير وسط بيروت الذي أودى بحياة الوزير السابق محمد شطح، داعية في الوقت عينه إلى تغليب "لغة العقل والمنطق".

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر مسؤول قوله "بأن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق وانزعاج كبيرين حادث التفجير الإرهابي الشنيع الذي شهدته بيروت هذا الصباح ، وذهب ضحيته عدد من الأرواح البريئة والمصابين".

وإذ استنكرت السعودية "بشدة هذا العمل الإجرامي الجبان" قالت أنها "في نفس الوقت تجدد دعوتها لكافة الأطراف اللبنانية بالاستماع إلى لغة العقل والمنطق".

كما حضت على "تغليب مصلحة الوطن على المصالح الفئوية الضيقة ، التي ما فتئت تستنزف لبنان ومقدراته وتهدد أمن واستقرار شعبه".

إلى ذلك أكدت السعودية "على ضرورة بسط سلطة الدولة وجيشها على الأراضي اللبنانية لإيقاف هذا العبث بأمن لبنان واللبنانيين".

من جهتها أعلنت السفارة السعودية في بيان أنه "نظرا لتردي الأوضاع الأمنية في لبنان، فإن السفارة تجدد تحذيرها لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان. كما تحث مواطنيها المتواجدين حاليا في لبنان، بالعودة إلى أرض الوطن، حرصا على سلامتهم".

من جهتها، دانت قطر "بشدة مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تتناقض مع كل القيم الإنسانية، والتي من شأنها جر المنطقة إلى الفوضى وعدم الاستقرار".

وأضافت في بيان لوزارة الخارجية "أن دولة قطر تتقدم بأحرّ التعازي لأسر الضحايا والحكومة والشعب اللبناني".

كمتا جددت قطر موقفها الثابت "بنبذ العنف بمختلف أشكاله وصوره أياً كان مصدره و دوافعه".

كذلك عبرت وزارة الخارجية الكويتية عن "إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث التفجير الارهابي".

وأوضح مصدر في الخارجية بحسب ما نقلت وكالة "كونا" عنه بأن "هذه الجريمة النكراء التي تنبذها كافة الأديان السماوية وتجرمها القوانين استهدفت أمن واستقرار لبنان ووحدته الوطنية وترويع الامنين فيه".

وناشدت الخارجية "كافة أطياف الشعب اللبناني الشقيق ضبط النفس واللحمة والتكاتف في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدهم معبرا عن قناعته بوعي الاشقاء وقدرتهم على تفويت الفرصة على من أراد بهم وبوطنهم السوء".

كما جددت تأكيدها "لموقف دولة الكويت الثابت في نبذ الارهاب ومشاركتها المجتمع الدولي في العمل على وأده".

وفي بيان منفصل جدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية "دعوته الى كافة المواطنين الكويتيين المتواجدين في لبنان الى سرعة مغادرته وعلى الراغبين بالسفر اليه الى التريث وعدم السفر في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها البلد الشقيق".

ولاحقا، دان الاردن بشدة "التفجير الارهابي"، وعلى ما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا).

واعتبر محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان "هذه التفجيرات الارهابية التي استهدفت امن واستقرار لبنان من أخطر التهديدات للامن والسلم الاقليمي والدولي".

واكد "موقف الأردن الثابت في رفض كل أشكال الإرهاب والعنف بجميع أشكاله ومظاهره وأيا كان مصدره ومنطلقاته".

واعرب المومني عن "تضامن الأردن مع الدولة اللبنانية في مواجهة كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلمها الاهلي" مقدما "التعازي لأهالي الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين".

إلى ذلك أكد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في مداخلة هاتفية مع التلفزيون المصري، إدانة بلاده للانفجار ، مشيراً إلى أن الحادث "يؤكد مجدَّداً أن الإرهاب ظاهرة عالمية تهدف إلى مزيد من العنف وإهدار جميع الفرص المتاحة للتنمية".

وأشار إلى أن مواطناً مصرياً يدعى محمد نبيل عبد المنعم أُصيب في الحادث، ويخضع للعلاج بأحد المشافي، وقد اطمأن السفير المصري في بيروت أشرف حمدي على استقرار حالته، موضحاً أن المواطن أُصيب في قدمه وهو يتماثل للشفاء.

وقال بيان للخارجية التركية "نعتقد أن الشعب اللبناني، ومهما كانت الشريحة التي ينتمي إليها، لن يقع في هذا الفخ، وسيتخذ موقفاً مبنياً على المنطق والاعتدال لحماية وحدة بلاده واستقراره".

وتعهدت الخارجية التركية بمواصلة "التعاون مع دولة لبنان وشعبه"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، اتصل برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ورئيس كتلة "المستقبل" الأسبق، فؤاد السنيورة، ليقدّم لهما تعازيه.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن الناطق باسم الخارجية ألكسندر لوكاشيفيتش إن "موسكو تدين بشدة هذه الجريمة الوحشية"، معتبراً أن هدفها هو "صب المزيد من الزيت على الوضع السياسي والمذهبي المتوتر في هذا البلد ودفع لبنان إلى أتون أزمة لا تحمد عقباها".

ودعا اللبنانيين إلى "عدم الانجرار وراء الاستفزازات وإلى التكاتف في سبيل استقرار وأمن البلاد".

كذلك أعربت تونس عن تضامنها التام "مع لبنان الشقيق"، ودعمها "الكامل له في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية بما يحفظ أمنه واستقراره ووحدته الوطنية".

كما أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان ان "الامارات تشجب بشدة هذا العمل الارهابي الذي يستهدف وحدة لبنان واستقراره ويتناقض مع كل القيم الإنسانية".

ودعت الإمارات "القيادات السياسية اللبنانية إلى تفويت الفرصة على العابثين بأمن لبنان واستقراره وحمايته من تداعيات هذا العمل الإجرامي الذي يهدف الى الزج بلبنان في دائرة الفوضى والعنف".

مصدرنهارنت
التعليقات 19
Thumb _mowaten_ 18:03 ,2013 كانون الأول 27

hypocrites. they are the biggest sponsors of terrorism worldwide, who are they fooling with this cheesy statement?

Missing imagine_1979 18:10 ,2013 كانون الأول 27

Yes they killed hariri, kassir, hawi...and now chateh... They are killing all anti syrian regime... And they are making such statements... Plus one mowaten

Thumb _mowaten_ 18:22 ,2013 كانون الأول 27

hariri would have never agreed to the takfiri program of the house of saouds, could make sense that they killed him. and by letting syria take the blame, it's 2 in 1 for them.
that's one possibility, but there are many others. could be also israel who killed him to divide lebanon and get us once more into a civil war. best way to get rid of HA is to get lebanon into a civil war.

Thumb FlameCatcher 18:32 ,2013 كانون الأول 27

Stupid fool : Hezbollah killed Hariri because in early 2000, he decided to turn his back against Syria and object to Hezbollah weapons. He refused to extend your traitor president Lahoud's terms, was threatened and killed for it.

You must be a total imbecile to come up with a new excuse of Hariri being against the "Takfiri program". Especially that today, you accuse him of supporting takfiris. Go figure !

You have once again shown you're not only a moron, you're an idiot, an imbecile, a loser, a sheep and a naive fool !

Thumb _mowaten_ 18:37 ,2013 كانون الأول 27

can't you make a point without insults? your comments are already not worth much, but with this language they fall even lower....
also, get your facts straight because hariri not only endorsed the resistance, but he also ended up prolonging lahoud's mandate. so they killed him because he gave them what they wanted? makes sense dude. not.

Thumb FlameCatcher 18:42 ,2013 كانون الأول 27

It's only insults when it's false. Prove me wrong !

Can you make a point without lies and new fabrications ? New excuses ?

Hariri turned his back on the resistance. He was forced to endorse it at one point.

Hariri was beaten in Syria and threatened by Bashar saying "I will break Lebanon on your head"... for refusing to extend Lahoud's term. He came back with a broken arm and Bashar broke Lebanon on his head anyway... Lahoud's criminal term was extended.

Yes they killed him anyway because Hariri was preparing to free Lebanon from Syria and disarm Hezbollah. This was his masterplan to redeem himself for supporting them in the 90s.

Thumb FlameCatcher 20:28 ,2013 كانون الأول 27

@Southern : same old song. And we did not wait for this event to accuse Hezbollah. We accused HA of crimes and protecting Syrian criminals since before they even killed Hariri !

Thumb geha 18:15 ,2013 كانون الأول 27

iran is the biggest terrorist country in the region:
- they support the assad regime which is the worst state terrorism tool in the region.
- they created their extremist terrorist militia, namely hizbushaitan to execute murders, terrorist acts, bombings,... at their orders.

Thumb _mowaten_ 18:20 ,2013 كانون الأول 27

justifying empty accusations with previous empty accusations. it's all neatly laid out in your head innit?

Missing imagine_1979 18:28 ,2013 كانون الأول 27

After doing their revolution all the leftist in iran were jailled exilled and most of them executed so that the surem revolution court (all very secular and progressist guys) could take control and raise a wise regime... U know not so far from the level of saoudis as u paint them....
Plus one for me?

Thumb _mowaten_ 18:38 ,2013 كانون الأول 27

huh? who cares and why are you bringing up unrelated stories?

Missing imagine_1979 19:10 ,2013 كانون الأول 27

Bc u refuse to see iran as it is, it is an entity that is build on religious fanatic leadders who are spreadding arms and fighters in syria irak lebanon yemen... So u always put blame on ksa and golf country (blame that are in certain way right i hope all those would become secular democracy) but u refuse to see iran and wilayat al fakih ideology spreading as it is...

Thumb _mowaten_ 19:27 ,2013 كانون الأول 27

i dont see them cutting throats of people who have different beliefs.

Missing imagine_1979 19:52 ,2013 كانون الأول 27

True and u wont find it on the net neither since internet access their is restricted to not to let or filth tarnish their great islamic revolution ideology....

Thumb FlameCatcher 19:31 ,2013 كانون الأول 27

Fath el Islam you say ? The same terrorist group armed and trained by Bashar el Assad and protected by Hezbollah (Red line) from the Lebanese army clampdown in Nahr el Bared ?

Wow ...

You are digging Hassan Nasrallah's grave with your comment... The same who protects bashar, the butcher of lebanon!

Thumb FlameCatcher 20:30 ,2013 كانون الأول 27

Oh I know exactly where I stand @Southern... you're the one who's lost in your forest of lies and excuses.

Prove me wrong if you believe i'm lying ! I have proven to you time after time every statement I make against your criminal and terrorist organisation !

Missing imagine_1979 19:52 ,2013 كانون الأول 27

Yii chaler el abssi got freed again?

Missing peace 01:31 ,2013 كانون الأول 28

"the terrorists site that Hariri founded!"

tell us more about this... it is interesting to know....

Thumb FlameCatcher 14:42 ,2013 كانون الأول 28

@Peace, this is how Hezbollah manipulates their brainless GHANAM ! With lies so obvious that you really have to be a zombie to believe them.

@Southern, enlighten us on Hassan Nasrallah wanting to prevent the army from fighting Fath el Islam in Nahr el Bared (another site Hariri founded right?). To protect your brother terrorist groups ... ?