السعودية تتهم روسيا "بابقاء الازمة السورية مشتعلة"

Read this story in English W460

اتهمت السعودية ليل الجمعة السبت روسيا "بابقاء الازمة السورية مشتعلة للعام الثالث على التوالي"، وذلك بعدما حذرت موسكو الرياض السعودية من امداد المعارضين السوريين بصواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية السعودية في تصريحات بثتها وكالة الانباء السعودية الرسمية اليوم السبت ان "ما يثير الاستغراب والدهشة هو استمرار مناصرة روسيا للنظام السوري المجرم بل والتصدي لكل الحلول السياسية التي سعى إلى الاضطلاع بها مجلس الأمن" الدولي.

واشار الناطق الى "استمرار هذا الدعم حتى في ظل محاولات النظام إفشال الحل السياسي (لمؤتمر جنيف) وتحريفه عن مساره وأهدافه الرامية إلى تشكيل هيئة انتقالية للحكم تنهي الأزمة السورية".

وتابع ان "هذا الدعم المستمر كان ولا يزال احد الاسباب الرئيسية لتشجيع نظام دمشق في التمادي في غيه وطغيانه وابقاء الازمة السورية مشتعلة للعام الثالث على التوالي دون بارقة امل لحلها، او انهاء احد اكبر الأزمات والمعاناة الإنسانية في تاريخنا المعاصر".

ولم يأت الناطق على ذكر مسألة تسليم اسلحة باكستانية الى المعارضين السوريين لكنه عبر عن "استغرابه (...) لوم المملكة على وقوفها إلى جانب الشعب السوري ضد العدوان البشع الذي يتعرض له على يد النظام السوري الجائر".

وحذرت روسيا الثلاثاء السعودية من امداد المعارضين السوريين بصواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف، وقالت ان مثل هذه الخطوة ستعرض الامن في ارجاء منطقة الشرق الاوسط وغيرها من المناطق للخطر.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان انها تشعر ب"قلق بالغ" من الانباء بان السعودية تعتزم شراء صواريخ ارض جو تحمل على الكتف وانظمة صواريخ مضادة للدبابات مصنوعة في باكستان لتسليح معارضين سوريين متمركزين في الاردن.

وكانت مصادر قريبة من الملف ذكرت ان السعودية تجري محادثات مع باكستان لتزويد مقاتلي المعارضة باسلحة مضادة للطائرات والدروع بما يسمح بقلب التوازنات على ارض المعركة، بحسب ما افادت مصادر قريبة من هذا الملف.

وقالت المصادر ان السعودية ستحصل على هذه الاسلحة من باكستان التي تصنع نموذجها الخاص من الصواريخ المضادة للطيران المحمولة على الكتف (مانباد) والمعرفة باسم "انزا"، اضافة الى الصواريخ المضادة للدروع.

وذكرت هذه المصادر ان رئيس الاركان الباكستاني الجنرال راحيل شريف زار مطلع شباط/فبراير السعودية حيث التقى ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز.

ونفى وزير الخارجية الباكستاني سرتاج عزيز الخميس معلومات مفادها ان اسلام اباد قد تزود المعارضة السورية بالاسلحة.

التعليقات 4
Thumb _mowaten_ 11:59 ,2014 آذار 01

"Russian criticism of Saudi Arabia for its support of the Syrian people" what? damn liars...

saudi is not supporting the syrian people, it is supporting violent sectarian barbarians who kill syrians of all sects and want to establish an islamic emirate. the same saudis who never lifted a finger to help palestinians in their struggle

Default-user-icon real_syrian (ضيف) 15:16 ,2014 آذار 01

Saudi is the most morally bankrupt and backward country in the world. They are the scum of the arab world, and we continue to allow them to pretend they speak for and represent the region.

If anyone wants to know the root of all terrorism in the world, look no further than filthy Saudi money.

Thumb kanaandian 15:33 ,2014 آذار 01

I hope Russia punishes the draconian barbaric dictatorship in Saudi Arabia. If not, they risk being turned into a humiliation. As for Al Saudi, they risk being exposed even further as lovers of head choppers and the father of the suicide bombers, church shooters, mosque blowers, as well as cannibal Islamists of Baba Amr.

Thumb chrisrushlau 17:08 ,2014 آذار 01

I met a young Saudi lawyer who is visiting the law school I graduated from in Maine, USA. If you hope the next generation will throw these old bastards out, you might have to think again. This guy seemed very weak. But maybe that's just Arabian peninsular fashion.