اردوغان يعتبر انه كان "ساذجا" حين وثق بصدق غولن

Read this story in English W460

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد انه كان "ساذجا" حين وثق بصدق الداعية فتح الله غولن حليفه السابق الذي يتهمه اليوم بتدبير عمليات تحقيق في قضايا فساد تهز الحكومة التركية.

وقال اردوغان امام انصار حزبه اثناء اجتماع انتخابي في اسبرطة جنوب غرب تركيا "كنت ساذجا وقد فعلت كل ما بوسعي لدعمه".

واتهم اردوغان غولن الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة الاميركية بالتدخل في الحياة السياسية التركية. واخذ عليه ايضا لقاء في 1998 مع البابا الراحل يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان.

ودعا اردوغان غولن الى العودة لتركيا وقال "قبل عامين طلبت منه العودة الى تركيا ولم يفعل. وكررت طلبي مجددا" وخاطبه قائلا "اذا كنت نزيها وصادقا توقف عن اثارة الاضطراب في هذا البلد".

وكان اردوغان حث في اجتماع انتخابي الخميس في بوردور (غرب) الداعية غولن على العودة الى تركيا وتحداه ان يواجهه في الانتخابات البلدية في 30 آذار/مارس.

وقدمت جماعة غولن المؤثرة دعمها الى حزب العدالة والتنمية لدى توليه السلطة في 2002. ورص الحليفان صفوفهما لمواجهة التاثير التاريخي لمؤسسة الجيش التي تعتبر نفسها حامية للدولة العلمانية.

لكن الحليفين تحولا الى خصمين لدودين منذ توقيف مقربين من اردوغان في 17 كانون الاول 2013 من سياسيين ورجال اعمال بشبهة فساد.

ويتهم اردوغان غولن الذي تملك جماعته تاثيرا واسعا في القضاء والشرطة، بالتلاعب بتحقيقات ضد الفساد بهدف زعزعة حكومته قبل الانتخابات البلدية ثم الرئاسية المقررة في آب.

ورد اردوغان بالقيام بعمليات تطهير داخل القضاء والشرطة.

وفي آخر حلقات هذا التجاذب بين الجانبين، قرر البرلمان الجمعة غلق آلاف المدارس الخاصة التي تديرها الحركة الاسلامية بزعامة غولن. وينص القانون الجديد على غلق هذه المدارس قبل الاول من ايلول 2015.

وقال اردوغان ايضا "سيخسرون مليار دولار من العائدات سنويا (بسبب غلق المدارس) ولذلك جن جنون" جماعة غولن.

التعليقات 1
Default-user-icon Sheddolle Sciephon (ضيف) 04:35 ,2014 آذار 03

Erdogan backed Gullen? Why? So that Gullen can be Turkey's PM and so that his party can run the country? I bet you the Lebanese as well as the Turkish March 14-type "geniuses" do believe such bull. They live in it.