خبراء يحذرون من ان الحرب في سوريا قد تستمر ايضا 10 سنوات

Read this story in English W460

حذر خبراء الخميس من ان الحرب في سوريا قد تستمر ايضا 10 سنوات مع دعم ايران وروسيا للرئيس بشار الاسد وسيطرة المجموعات المتطرفة على ارض المعركة.

وقال هؤلاء الخبراء ان الاسد اختار عمدا استراتيجية عدم القيام باي شيء في وقت تظهر فيه مجموعات معارضة متطرفة مثل النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) على حساب المعارضة المعتدلة للنظام الذي يحارب على جبهتين.

وقال المحلل ديفيد غارتنشتاين-روس "الان اصبح الامر واضحا بان سقوط الاسد لم يعد حتميا كما كان يعتقد الكثير من المحللين قبل عام".

واضاف امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان "السيناريو الاكثر احتمالا هو الذي تتوقعه المخابرات الاميركية حاليا: الحرب سوف تستمر ايضا 10 سنوات وحتى اكثر من ذلك".

واوضح غارتنشتاين وهو من المؤسسة من اجل الدفاع عن الديموقراطية، ان المفاوضات في جنيف للتوصل الى اتفاق سلام برعاية واشنطن وموسكو، فشلت نهاية شباط في حين تعزز وضع الاسد ليس فقط بالسلاح والمال من روسيا وايران وانما ايضا برغبته في عدم التصدي للحركات المتطرفة.

وقال ايضا ان "الدور الرئيسي الذي يلعبه الجهاديون (داخل المعارضة) اقنع الدول الغربية بالعدول على زيادة التدخل".

ويتزامن 15 اذار مع الذكرى السنوية الثالثة للنزاع الذي بدأ بمظاهرات ضد النظام القمعي. واوقعت الحرب منذ ذلك الوقت 140 الف قتيل كما فر 2,5 مليون سوري من بلادهم ونزح 6,5 مليون اخرين من منازلهم داخل سوريا.

واعتبر المحلل ان سياسة واشنطن التي امتنعت حتى الان عن تسليم اسلحة ثقيلة الى المعارضة مع تقديم مساعدات انسانية، هي "ملتبسة" وتنقصها "الرغبة الحقيقية في انهاء الحرب".

واضاف "في الوقت الذي يمكن ان تكون فيه الحرب قابلة للتفاوض فان الطائفية ليست كذلك وهي بالتأكيد سوف تخلق شروط عدم الاستقرار خلال السنوات العشر المقبلة".

التعليقات 5
Thumb cedre 07:20 ,2014 آذار 07

dont need an expert to know that, just a lebanese...

Missing greatpierro 07:38 ,2014 آذار 07

Russia and Iran needs this conflict as Syria's Assad is key to maintain their interests in the region. Israel benefits dearly from this conflict as it's arch foes are busy killing each others. USA is the real winner as Israel interests' are safeguarded, Russia and Iran are spending tons of money in this conflict, and USA weapon industry can sell masses of weapons to KSA to arm the rebels.

Thumb popeye 08:33 ,2014 آذار 07

interesting, only yesterday the paid mouthpiece said it will be over soon)

Thumb Abubakr 12:10 ,2014 آذار 07

Sabaho :)

Thumb popeye 12:46 ,2014 آذار 07

They are not misled.... they are more than willing to go there and kill civilians.