السيسي يعلن ترشحه لرئاسة مصر والإخوان ينعون الإستقرار والأمن

Read this story in English W460

اعلن المشير عبد الفتاح السيسي مساء الاربعاء رسميا انه "يعتزم الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية" مؤكدا انه قرر الاستقالة من الجيش ومن منصبه كوزير للدفاع.

من جهته قال القيادي في جماعة الاخوان المسلمين ابراهيم منير لوكالة "فرانس برس" انه "لن يكون هناك استقرار او امن في ظل رئاسة عبد الفتاح السيسي".

وقال السيسي في كلمة مسجلة اذاعها التلفزيون الرسمي وظهر خلالها بردائه العسكري "اليوم اقف أمامَكم للمرةِ الأخيرة بزيي العسكري بعد أن قررت إنهاء خدمتى كوزير للدفاع".

واضاف بالعامية المصرية التي يفضل التحدث بها الى المصريين "اللحظة دي لحظة مهمة جدا بالنسبة لى، أول مرة لبست فيها الزى العسكرى كانت سنة 1970(...) يعنى حوالى 45 سنة وأنا أتشرف بزى الدفاع عن الوطن ... النهار ده، أترك هذا الزي أيضا من أجل الدفاع عن الوطن" .

وتابع "أنا وبكل تواضعٍ أتقدم لكمْ معلنا إعتزامى الترشح لرئاسةِ جمهوريةِ مصرِ العربيةَ ... تأييدكم هو الذى سيمنحني هذا الشرف العظيم".

واكد السيسي، الذي اطاح الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 اثر تظاهرات شارك فيها الملايين طالبت برحيله،انه "يمتثل لنداءِ جماهير واسعةٍ من الشعبِ المصريِ" طلبت منه التقدمُ لنيلِ هذا الشرفِ" مشددا على انه يعتبر نفسه "جندياً مكلفاً بخدمةِ الوطنِ فى أي موقع تأمر به جماهير الشعب".

وشدد السيسي على انه يريد مصارحة المصريين بالحقائق ليكون "امينا معهم ومع نفسه".

وقال "لدينا نحن المصريين مهمةَ شديدة الصعوبةِ، ثقيلة التكاليفِ والحقائقَ الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والأمنية في مصر سواء ما كانَ قبلَ ثورةِ 25 يناير، أو ما تفاقمَ بعدَها حتى ثورةِ 30 يونيو وصلت إلى الحد الذى يفرض المواجهةَ الأمينةَ والشجاعةَ لهذه التحديات".

وتابع "هناك ملايين من شبابنا بيعانوا من البطالةِ في مصر هذا أمر غير مقبول (..)، ملايين المصريين بيعانوا من المرضِ، ولا يجدون العلاجِ ، هذا أمر آخر غير مقبول".

واعتبر انه "غير مقبول" كذلك ان "تعتمد مصر، البلد الغنية بمواردها وشعبها، على الإعاناتِ والمساعدات".

وتواجه مصر منذ ثورة 2011 التي اطاحت بحسني مبارك وضعا اقتصاديا صعبا. وبعد عزل مرسي، اعتمدت مصر اساسا على مساعدات تقدر بقرابة 13 مليار دولار قدمتها لها السعودية والامارات والكويت.

وتعهد السيسي بان يستمر في مكافحة الارهاب.

وقال "نحن مهددونَ من الإرهابيين، من قبل أطراف تسعى لتدميرِ حياتنا وسلامنا وامننا وصحيح ان اليوم هو اخر يوم لي بالزي العسكري ولكني سأظل احارب كل يوم من أجلِ مصر خالية من الخوف والارهاب، ليس مصر فقط ، بل المنطقة بأكملها بإذن الله".

وقبل إعلان السيسي ترشحه اعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان ان الرئيس المؤقت عدلي منصور "اصدر قرارا بترقية الفريق صدقي صبحي رئيس هيئة اركان حرب القوات المسلخة الى رتبة فريق اول خلال اجتماع المجلس الاعلي للقوات المسلحة".

وكان منصور وصل عصرا الى القاهرة عائدا من الكويت بعد مشاركته في القمة العربية التي اختتمت اعمالها بعد ظهر اليوم.

ومنذ الظهر أوردت صحيفة الاهرام الحكومية خبرا أن السيسي "جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه قبل بدء اجتماعه مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة".

وطبقا للقوانين المصرية فان العسكريين لا يدرجون في كشوف الناخبين وبالتالي يتعين على اي عسكري الاستقالة من الجيش لكي يتم ادراجه ضمن كشوف الناخبين وليحق له بالتالي الترشح للانتخابات الرئاسية.

وينص القانون كذلك على اغلاق كشوف الناخبين بمجرد ان تدعو اللجنة العليا للانتخابات المصريين الى الاقتراع وتحدد موعدا للانتخابات الرئاسية.

وسبق ان اكدت لجنة الانتخابات انها ستعلن الاحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.

التعليقات 10
Thumb chrisrushlau 17:08 ,2014 آذار 26

Wildly rumored is the general's coming extended vacation in Saudi Arabia with his uncle, Idi Amin.

Thumb cedre 22:12 ,2014 آذار 26

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

Missing ArabDemocrat.com 01:06 ,2014 آذار 27

I guess, he is on his way to be sidelined by other generals.

Missing VINCENT 22:28 ,2014 آذار 26

When you know what needs to be done, go for it, and those who oppose you either because your move goes against their selfish agenda or can't differentiate their right hand from left, are all "barghash".

Thumb tonyfarris. 03:19 ,2014 آذار 27

Yes they agree with a leader who sentences 529 protesters to death in one day, even though these protesters are their own people LOL.

I would like to see your reaction if your leader sentences 529 protesters to death in your country in one day. The fact that you support dictatorship in any country shows your lack of logic.

Default-user-icon Rolfen (ضيف) 04:43 ,2014 آذار 27

Bring back Morsi

Missing mohammad_ca 16:32 ,2014 آذار 27

lol hizbocrap supporters talking about sectarianism

Missing mohammad_ca 18:01 ,2014 آذار 27

let's talk about a party that accepts only shia members and is run under wilayet elfaqih...that's everyday sectarianism.

Missing mohammad_ca 18:05 ,2014 آذار 27

a supporter of the iranian regime denouncing sectarianism...a country run by an ayatollah hahahaha.

Missing mohammad_ca 16:33 ,2014 آذار 27

this guy has the army on his side, he will take out everyone that opposes him in mass trial and massacres.