25 قتيلا في تفجير مزدوج في حمص وقوات النظام وحزب الله تسيطر على رنكوس شمال دمشق

Read this story in English
  • W460
  • W460

قتل 25 شخصا على الاقل واصيب اكثر من مئة آخرين الاربعاء في تفجير سيارتين مفخختين في أحد احياء مدينة حمص وسط سوريا، بينما سيطرت القوات النظامية على بلدة رنكوس في منطقة القلمون شمال دمشق.

وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) "استشهد 25 مواطنا بينهم نساء وأطفال وأصيب أكثر من 107 آخرين جراء تفجيرين إرهابيين بسيارتين مفخختين في شارع الخضر بحي كرم اللوز في مدينة حمص".

واوضحت ان "إرهابيين فجروا سيارة مفخخة ركنوها بالقرب من حلويات البدر في شارع الخضر الذي يشهد حركة مرورية كثيفة (...) وبعد حوالي نصف ساعة فجروا سيارة أخرى في الحي نفسه لإيقاع أكبر عدد من الضحايا".

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته ان التفجير ادى الى مقتل 21 شخصا على الاقل، وان بعض الجرحى هم في "حالة خطرة".

واشار الى ان الحي الواقع في جنوب حمص، تقطنه غالبية من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد.

واظهرت صور التقطها مصور لوكالة فرانس برس، اشخاصا يساعدون رجلا مسنا غطت الدماء رأسه وجسده، في حين عمل مسعفون على نقل مصاب آخر. كما اظهرت الصور اشخاصا يتحلقون حول جثة متفحمة.

وبدت في الصور ألسنة اللهب وهي تندلع بشكل كثيف في السيارات المتوقفة على جانبي الطريق، في حين يغطى الدخان الاسود المنطقة.

وبث ناشطون شريطا مصورا على موقع يوتيوب، قالوا انه لآثار التفجيرين في الحي. ويظهر الشريط دمارا هائلا في الشارع والمحال التجارية، وسط حال من الهلع والصراخ وسماع اصوات طلقات نارية.

وبدت على الرصيف جثث غير واضحة المعالم، والى جانبها آثار دماء كثيرة. واندلعت النيران في السيارات وبعض المحال التي عمل مسعفون على اخراج مصابين منها. وغطى الركام الشارع والسيارات.

وتعد مدينة حمص مدينة ذات رمزية كبيرة للناشطين المعارضين، وشهدت العديد من الاحتجاجات مع اندلاع النزاع منتصف آذار 2011. الا ان النظام استعاد السيطرة على غالبية احيائها باستثناء حمص القديمة، والتي تفرض عليها القوات النظامية حصارا خانقا منذ نحو عامين.

في ريف دمشق، سيطرت القوات النظامية الاربعاء على بلدة رنكوس بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي المعارضة بدأت امس.

ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر عسكري ان "وحدات من الجيش والقوات المسلحة انجزت الان عملياتها في بلدة رنكوس واعادت الامن والاستقرار اليها بعد ان قضت على اعداد كبيرة من الارهابيين".

واشار مراسل التلفزيون من البلدة الى ان "العملية العسكرية استغرقت 18 ساعة". وعرضت القناة لقطات من البلدة اظهرت منازل ومباني مؤلفة في غالبيتها من طبقتين، بعضها غير مكتمل البناء. ولم تظهر على المباني آثار دمار كبير. كما بدت بعض الطرق المتعرجة والضيقة، في حين نصبت احدى دبابات الجيش السوري في جزء مرتفع من البلدة.

واكد المرصد ان القوات النظامية وعناصر من حزب الله اللبناني سيطرت على البلدة بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي جبهة النصرة وكتائب اخرى في محيطها.

وبدأت القوات النظامية الثلاثاء هجومها على رنكوس التي تعتبر من آخر المناطق التي لا يزال مقاتلو المعارضة يتواجدون فيها في القلمون الى جانب مناطق جبلية محاذية للحدود اللبنانية، وبعض القرى الصغيرة المحيطة برنكوس مثل تلفيتا وحوش عرب وعسال الورد ومعلولا.

وكانت القوات النظامية سيطرت في منتصف آذار على بلدة يبرود، آخر المعاقل الكبيرة لمجموعات المعارضة المسلحة في القلمون.

وتعتبر منطقة القلمون استراتيجية لانها تربط بين العاصمة ومحافظة حمص في وسط البلاد. كما ان سيطرة القوات النظامية عليها من شأنها اعاقة تنقلات مقاتلي المعارضة بينها وبين الاراضي اللبنانية.

واشار المرصد الى ان مناطق اخرى في ريف دمشق، لا سيما في الغوطة الشرقية تتعرض لقصف من قوات النظام.

وقتل في معارك الاربعاء سبعة مقاتلين معارضين بحسب المرصد "احدهم قائد لواء اسلامي مقاتل"، وذلك غداة مقتل 22 مقاتلا آخرين في قصف واشتباكات في القلمون والمليحة ومناطق أخرى من الغوطة الشرقية.

ويقول المرصد ان حزب الله "يقود العمليات العسكرية من جانب قوات النظام في منطقة القلمون" وهو "مدعوم من مسلحين موالين للنظام سوريين وغير سوريين ومن سلاح المشاة السوري ومدفعية الجيش السوري".

وادى النزاع الى مقتل اكثر من 150 الف شخص، بحسب المرصد.

التعليقات 7
Missing --karim-- 20:08 ,2014 نيسان 09

May the filthy FSA-Al Qaeda jihadist terrorists rot in hell.

Missing coolmec 20:34 ,2014 نيسان 09

Revolution?? Pfffffffffffffff
Syria is being destroyed slowly and surely
Poor Syria!! Poor Syrians!!!

Missing coolmec 21:38 ,2014 نيسان 09

terrorist
Usually in a conflict of such magnitude it is incorrect to lay the blame on one single entity. I am sure you know that there certainly is more to it than that

Thumb cedre 22:08 ,2014 نيسان 09

please post evidence that it was done by pro 'revolution' or shut that dirty smelly mouth of yours...

Thumb cedre 00:39 ,2014 نيسان 10

please all report josefani/fd/mystic new fake account : ibinharathreik with a dot...

Default-user-icon Hanoun (ضيف) 23:46 ,2014 نيسان 09

the weapon of the cowards exploding cars and killing civilians , this shows how bankrupt are these takfiries and their masters

Thumb beiruti 17:20 ,2014 نيسان 10

The Syrian War is part of a much larger game being played regionally and internationally. Hezbollah's participation, though for local objectives, has made it and Lebanon part of the larger game being played, a game that Hezbollah is not prepared to win nor able to win. All Hezbollah can do is to embroil Lebanon into the broader game which Lebanon cannot win.
Syria is radioactive and anyone who touches it becomes radioactive and transfers the poison to all that they touch.