اردوغان يرفض اي احتفال بالاول من ايار في ساحة تقسيم في اسطنبول

Read this story in English W460

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بشكل قاطع قيام اي تظاهرة بمناسبة الاول من ايار هذا العام في ساحة تقسيم في اسطنبول التي باتت ترمز الى احتجاجات حزيران 2013 المناهضة للحكومة، متوعدا بقمعها ان جرت.

وصرح اردوغان في البرلمان، موجها الحديث الى المجتمع المدني والنقابات التي تصر على التجمع في ساحة تقسيم للاحتفال بعيد العمال "لا تحلموا بساحة تقسيم (...) تظاهروا في اماكن اخرى في اسطنبول" مفتوحة للتظاهر.

واضاف "لا مانع على الاطلاق من الاحتفال لكن ينبغي فعل ذلك في اماكن محددة مسبقا" متوعدا بان الشرطة ستقمع كل تجمع "محظور" قد يثير برأيه الفوضى في المدينة.

وتابع رئيس الحكومة "لن نوافق على اي اصرار على التجمع" في تقسيم، مناشدا المنظمات والنقابات عدم تحدي الحظر وعدم اثارة "توتر مع الدولة".

واضاف "ينبغي الاحجام عن التصرف كطفل مدلل. لن نسمح ان تتحول الطرقات الى مسرح مواجهات. الشعب لا يريد ذلك".

في العام الفائت ادت تظاهرات الاول من ايار الى مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين الذين حاولوا التوجه الى ساحة تقسيم بالرغم من منع السلطات ذلك.

وتسعى النقابات من خلال التظاهر في ساحة تقسيم الى احياء ذكرى تظاهرات ايار 1977 التي فتح خلالها مجهولون النار على الحشد ما ادى الى مقتل 33 شخصا.

كما باتت ساحة تقسيم منذ الصيف الفائت رمزا لجبهة الاحتجاجات ضد "تسلط" النظام التركي الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002. وادى مشروع عمراني حول حديقة عامة في الساحة الرمزية الى اشعال فتيل الوضع، ما دفع بملايين الاتراك الى التظاهر طوال ثلاثة اسابيع في مختلف انحاء البلاد.

التعليقات 0