قوات المراقبة الدولية: اسرائيل ارتكبت مخالفتين في سيناء

Read this story in English W460

أكدت قوة المراقبة الدولية في سيناء في تقريرها حول مقتل رجال الشرطة المصريين، أن اسرائيل ارتكبت مخالفالتين لمعاهدة السلام المبرمة مع مصر هما "اجتياز الحدود المصرية واطلاق الرصاص في الجانب المصري" من الحدود، بحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن قوات المراقبة الدولية العاملة في سيناء "رصدت مخالفتين ارتكبتهما إسرائيل عند العلامة الدولية رقم 79 الواقعة بمنطقة النقب بوسط سيناء".

وقالت: "الوكالة أن قوات المراقبة الدولية دولية أكدت "في تقريرها الذي أعدته حول مقتل عدد من أفراد الأمن المصريين أن مخالفتي إسرائيل تمثلتا في اجتياز الحدود وإطلاق الرصاص في الجانب المصري" من الحدود".

ولم يحدد التقرير، بحسب الوكالة "مدى صحة الشكوى الاسرائيلية بشأن دخول منفذي عملية ايلات عبر الأراضي المصرية".

واعلنت مصر فجر السبت انها قررت سحب سفيرها من اسرائيل احتجاجا على مقتل خمسة من مجنديها على الحدود مع الدولة العبرية التي تجري السبت مشاورات في هذا الشأن واعلن جيشها انه سيحقق في الحادث.

وأشار التلفزيون المصري الى أن "مصر قررت سحب سفيرها من اسرائيل، لحين تقديم اعتذار رسمي من الدولة العبرية".

وأعرب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بعد ظهر السبت عن "الاسف" لمقتل رجال شرطة مصريين في هجمات الخميس قرب ايلات عند الحدود مع مصر، وعرض "دراسة" ظروف الحادث مع الجيش المصري.

وكانت الحكومة المصرية اكدت بعد اجتماع وزاري طارئ ليل الجمعة السبت "ادانتها" الحادث "الذي أدى إلى استشهاد عدد من أبنائها وإصابة آخرين" وطالبت إسرائيل "بتقديم اعتذار رسمي عن هذا الحادث".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن وزير الاعلام أسامة هيكل قوله أن خمسة مجندين مصريين قتلوا "داخل الاراضي المصرية بسبب تبادل إطلاق نار كثيف بين القوات الاسرائيلية والعناصر المسلحة داخل الاراضي الاسرائيلية".

وكانت مصر استدعت سفيرها من اسرائيل في تشرين الثاني 2000 احتجاجا على "الاستخدام المفرط للقوة" من قبل اسرائيل ضد الفلسطينيين في الانتفاضة الثانية.

التعليقات 0