إصابة 5 عسكريين اتراك في مواجهات مع متظاهرين اكراد

Read this story in English W460

أصيب خمسة عسكريين اتراك الاربعاء في منطقة ليج التي تسكنها اكثرية كردية، جنوب شرق تركيا، خلال مواجهات عنيفة مع متظاهرين يحتجون على انشاء موقع عسكري في المنطقة، وفق ما نقل مسؤول امني محلي.

وتدخل الجيش عند الساعة 6,00 (3,00 ت غ) واستخدم القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه ضد مجموعة من 400 شخص قطعوا الطريق وسارعوا الى الرد برمي حجارة واطلاق مفرقعات.

وخلال المواجهات حصل تبادل اطلاق نار بين قوات مكافحة الشغب والمتظاهرين، بحسب ما قال المصدر ذاته.

ونقل مراسل لوكالة فرانس برس ان التوتر لا يزال مسيطرا على المنطقة بعض ظهر الاربعاء.

ويأخذ المتظاهرون على الحكومة التركية الاسلامية المحافظة بناء ثكنات جديدة في المنطقة يعتبرونها تهديدا لعملية السلام التي بدأت اواخر 2012 بين السلطات ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

من جهته، طلب حاكم ديار بكر (جنوب شرق)، كبرى مدن هذه المنطقة التي تسكنها اكثرية من الاكراد، انتشار عناصر عسكرية اضافية لمواجهة ما يعتبرة ازديادا لأنشطة حزب العمال الكردستاني.

والمحادثات بين الحكومة وزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة في سجن شمال غرب تركيا، متوقفة منذ اشهر طويلة.

واعلنت الحركة الانفصالية وقفا لاطلاق النار من جانب واحد في اذار 2013 وامرت بعد شهرين مقاتليها بالانسحاب الى قواعدها في شمال العراق لكنها علقت الانسحاب في ايلول الماضي، آخذة على الحكومة التركية انها لم تف بوعودها بمنح الاقلية الكردية مزيدا من الحقوق.

الا ان الانتخابات الرئاسية في آب المقبل والتي سيترشح اليها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، ساهمت في استئناف المناقشات في الكواليس بين الطرفين منذ عدة اسابيع.

واسفر النزاع بين تركيا ومتمردي حزب العمال الكردستاني عن اكثر من 45 الف قتيل منذ 1984.

التعليقات 0