إسرائيل تعلن مواصلة العدوان على غزة وحماس تؤكد "الإستمرار بالمقاومة" وعدد القتلى يرتفع إلى 1680

Read this story in English
  • W460
  • W460

أعطت اسرائيل السبت اول اشارات لانهاء عملياتها في مناطق معينة من قطاع غزة، مع المضي في قصفها العنيف الذي حصد ايضا وايضا عشرات القتلى.

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أعن السبت ان الجيش الاسرائيلي سيواصل عملياته ضد حماس في قطاع غزة "طالما تطلب الامر ذلك" وب"بكل ما يلزم من قوة".

وقال نتانياهو للصحافيين في تل ابيب "لقد وعدنا منذ البداية باعادة الهدؤ الى مواطني اسرائيل. سنواصل العمل الى ان نحقق هذا الهدف طالما تطلب الامر ذلك وبكل ما يلزم من قوة".

واضاف "العملية متواصلة والجيش سيواصل العمل بكل قواه للنجاح في مهامه واعادة الهدوء والامن لمواطني اسرائيل مع توجيه ضربات قاسية جدا للبنية التحتية للارهاب".

واضاف "قواتنا المسلحة بصدد القضاء على الانفاق في غزة".

وتابع "وحين تنتهي عمليتنا ضد الانفاق، ستستعد قواتنا المسلحة لمواصلة عملياتها بهدف واحد هو ضمان امننا".

وقال ان الانفاق التي حفرت انطلاقا من قطاع غزة وصولا الى اسرائيل سمحت لحماس "بخطف واغتيال العديد من المواطنين من خلال هجمات متزامنة".

واضاف "اريد تحقيق الاهداف التي حددناها سواء عسكريا او دبلوماسيا وهو ما افضله او بمزج الوسيلتين. انا طبعا افضل الحل الدبلوماسي لكن اذا لم يترك لنا الخيار فاننا سنستخدم جميع الوسائل التي بحوزتنا".

من جهته قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في تصريح خاص لوكالة فرانس برس تعقيبا على خطاب نتانياهو "انه خطاب مرتبك ينم عن ازمة حقيقية يواجهها في الحرب على غزة" مضيفا "اراد ان يصنع نصرا وهميا لحكومته وجيشه ونحن مستمرون في المقاومة حتى نحقق اهدافنا ".

وللمرة الاولى منذ بدء العمليات العسكرية الاسرائيلية ضد القطاع في الثامن من تموز وبدء العملية البرية في السابع عشر من الشهر نفسه، افاد شاهد احد صحافيي فرانس برس انه شاهد الجنود الاسرائيليين ينسحبون من قرى قريبة من بيت لاهيا في الشمال وخان يونس في الجنوب.

وفي الوقت نفسه اعلن الجيش الاسرائيلي انه سيكون بامكان المدنيين "العودة بكل امان الى بيت لاهيا والعطاطرة" حسب ما قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس، ملمحة بذلك الى ان الجيش قد يكون انهى عملياته في هاتين المنطقتين.

وقالت المتحدثة باسم الجيش "نتحدث فقط عن هاتين المنطقتين"، ورفضت التحدث عن "اي نية للجيش للانسحاب من القطاع".

وكان الجيش امر السكان باخلاء المنطقتين حتى ينهي عملياته العسكرية فيهما.

وطلب الجيش الاسرائيلي من السكان العائدين "الحذر من العبوات الناسفة التي قد تكون حركة حماس قد زرعتها في المنطقة"، كما قال.

الا ان هذه العودة للسكان لا يبدو انها ستكون سريعة.

وقال نضال سلمان البالغ العشرين من العمر والذي قتل اثنان من اشقائه "لن نعود الى بيت لاهيا نخشى قيام الجيش باطلاق النار علينا". وفضل بذلك البقاء في احدى مدارس جباليا جنوب بيت لاهيا التي انتقل اليها بعد ان دمر القصف الاسرائيلي منزله.

وبقيت كافة مناطق القطاع الاخرى تحت النيران الاسرائيلية بعد 24 ساعة على تهدئة تم الاتفاق عليها دوليا ولم تصمد سوى بضع ساعات.

ومنذ منتصف ليل الجمعة السبت قتل 80 فلسطينيا على الاقل حسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة الذي اوضح لوكالة فرانس برس ان اجمالي عدد القتلى منذ بدء العمليات العسكرية ارتفع الى 1670.

لكن القدرة أعلن بعدها مقتل "اربعة فلسطينيين استشهدوا في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة في خان يونس جنوب قطاع غزة".

وقتل 15  شخصا من عائلة واحدة في منطقة رفح بينهم خمسة اطفال تتراوح اعمارهم بين الثالثة والثانية عشرة من العمر. اما عدد المنازل التي دمرت فهو بالمئات.

في حين فقدت اسرائيل 63 جنديا وثلاثة مدنيين.

ونالت منطقة رفح النصيب الاكبر من الة الحرب الاسرائيلية اثر فقدان ضابط الصف الاسرائيلي هدار غولدن الذي يقول الجيش الاسرائيلي انه اسر صباح الجمعة خلال عملية تدمير لاحد الانفاق كان الجيش الاسرائيلي يقوم بها.

واعلن الجيش الاسرائيلي انه يواصل عمليته العسكرية وقصف 200 هدف خلال الساعات ال24 الماضية تشمل انفاقا ومصانع سلاح ومخازن ومراكز قيادة.

كما واصل الجيش مداهمة المنازل في منطقة رفح بحثا عن الجندي المفقود.

اما كتائب القسام الجناح العسكري لحماس فاكدت ان لا معلومات لديها عن مصير الجندي من دون ان تستبعد ان يكون لقي حتفه مع المجموعة الفلسطينية المقاتلة في منطقة رفح.

وقالت القسام في بيان فجر السبت ان "لا علم لنا حتى اللحظة بموضوع الجندي المفقود ولا بمكان وجوده او ظروف اختفائه".

واضافت "فقدنا الاتصال بمجموعة المجاهدين التي تواجدت في هذا الكمين ونرجح بان جميع أفراد هذه المجموعة قد استشهدوا في القصف الصهيوني بمن فيهم الجندي الذي يتحدث العدو عن اختفائه على افتراض ان هذه المجموعة من مقاتلينا قد أسرت هذا الجندي أثناء الاشتباك".

من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي ان نظام القبة  الدفاعي الاسرائيلي اعترض صباح السبت صاروخين اطلقا على تل ابيب وآخر اطلق على بئر السبع.

ومع هذه التطورات العسكرية تعقدت المساعي لاقرار تهدئة جديدة.

ومن المتوقع ان يصل وفد فلسطيني يضم ممثلين عن حماس والجهاد الاسلامي وفتح الى القاهرة مساء السبت في مسعى للتوصل الى تهدئة.

وكان من المقرر ان يصل الوفد الفلسطيني الى مصر الجمعة وارجىء الامر الى السبت بسبب التطورات الميدانية في رفح خاصة.

الا ان الصحافة الاسرائيلية نقلت معلومات تفيد بان الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة قررت عدم ارسال وفد الى القاهرة رافضة التحادث ولو بشكل غير مباشر مع حركة حماس.

وتمهيدا لهذه المفاوضات، اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت ان المبادرة التي عرضتها مصر هي "فرصة حقيقية" لوقف اطلاق النار. وقال في مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي "المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لايجاد حل حقيقي للازمة في غزة وايقاف نزيف الدم".

واضاف ان "الوقت حاسم، لابد من استثماره وبسرعة لايقاف اطلاق النيران وايقاف نزيف الدم الفلسطيني"، مؤكدا ضرورة ان "ننتهز الظرف الصعب ونقول ان لدينا فرصة حقيقية ان ننهي الازمة الحالية ونبني عليها حلا شاملا للقضية الفلسطينية".

وكانت الرئاسة الفلسطينية اعلنت الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "شكل الوفد الذي سيتوجه غدا السبت إلى القاهرة مهما كانت الظروف". ويضم الوفد 12 ممثلا عن حركة فتح بزعامة عباس وعن حركتي حماس والجهاد الاسلامي.

وبدأت الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في الثامن من تموز بهدف وقف اطلاق الصواريخ من قبل حماس من قطاع غزة على اسرائيل والهجمات التي يشنها متسللون من الانفاق. وتؤكد اسرائيل انها لن تنهي الحرب قبل تدمير الانفاق تحت الحدود.

التعليقات 8
Thumb ex-fpm 08:54 ,2014 آب 02

The U.S administration requested $3.1 billion for military assistance to Israel and approved $225 million for Israel's Iron Dome anti-missile defense system while Obama calls for the unconditional release of an Israeli soldier.

Thumb nickjames 12:56 ,2014 آب 02

Obama hates Netanyahu. It is the government doing all the work to keep its alliance with Israel. The US resupplied Israel with its local stockpile. It is for US use and Israel can access it during emergencies. However, they didn't cite an emergency when requesting for the weapons, and the transaction can go through without the president's signature. Obama is gonna be forced to sign this Iron Dome bill

Missing phillipo 13:17 ,2014 آب 02

Of course he hates Netanyahu. Name any another Moslem leader who doesn't.

Thumb nickjames 14:02 ,2014 آب 02

Philip, he hates Netanyahu because of his settlement building which obstructs the peace negotiations. These settlements are being built on Palestinian land. But then again, what is "Palestinian" land? They have no sovereignty over their land. Another prime minister needs to come in and reverse Netanyahu's policies and perhaps Obama would like him.

Missing phillipo 16:03 ,2014 آب 02

nickjames - since 1967 Israel has built settlements in the West Bank, and since then there have been quite a few Prime Ministers, so please don't claim that the reason that Obama hates Netanyahu is because of the settlements.
What is Palestinian land - very good question. Ever since the days of the Prophet Mohammed there has never been a Palestine. A word invented by the British for their Mandate a word taken from the biblical tribe of Philistines who lived in that region.
Where were the Palestinians when Jordan occupied the West Bank and Egypt occupied the Gaza Strip from 1948 to 1967.
Are those who inhabit the West Bank and those who inhabit Gaza the same people.
In 1968 when Israel offered them a great amount of autonomy, this didn't come about because those living in Nablus were not willing to be ruled by someone from Ramallah, Bethlehem, or Gaza, or any of the other ways round. No-one was willing to be ruler by someone from another region.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 08:08 ,2014 آب 03

Philipo: After the 1967 war, Israel offered the Arabs all territories taken during the war for a real peace.
Don't forget the Arab convention took place in Hartoum, Sudan in 1968 with the famous 3 NO's: No to recognition of Israeli state, No to negotiation with Israel, No to peace with Israel.
So what are you complaining about? You can't kill your parents and cry you are orphans.

Default-user-icon aboujahl (ضيف) 12:01 ,2014 آب 03

Brief and to the point phillipo … yet there is a lot more to say about this falsehood so-called "Palestine" question.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 08:14 ,2014 آب 03

He wouldn't do it he remembers what remain from his Dahia.
Unless he wishes to comit suicide. then Lebanese soil will become powder.
This is not his war, nor lebanese. you know well who started the war in Gaza, for whom all those thousand of rockets been targeted and those tunnels for what purpose Hamas prepared them. for the billions of dollars Hamas received they could have built there a new Singapore.