أردوغان يتخلى عن رئاسة حزب العدالة والتنمية لداود اوغلو ويعد بمواصلة سياسته

Read this story in English W460

تنازل الرئيس التركي المنتخب رجب طيب اردوغان الاربعاء عن رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم لحليفه المفضل لكنه وعد بان احمد داود اوغلو الذي عينه رئيسا للوزراء سيواصل تطبيق سياسته باشرافه.

وعشية تنصيبه رئيسا اختتم اردوغان حكمه الذي استمر 11 عاما امام 40 الفا من انصاره تجمعوا في قاعة رياضية في انقرة للمصادقة على تعيين وزير الخارجية داود اوغلو على راس الحزب والحكومة خلفا له.

وتم انتخاب داود اوغلو رئيسا للحزب الحاكم بعد ظهر اليوم.

وفي خطاب استمر لاكثر من ساعتين اكد اردوغان ان حزبه "ليس حزب الرجل الواحد" وان داود اوغلو لن يكون دمية بيده.

وقال "الاسماء ليس لها اهمية. الاسماء تتغير اليوم لك الجوهر والروح والاهداف والمثل العليا (التي ندافع عنها) باقية".

واردوغان احد مؤسسي حزب العدالة في 2001 ختم خطابه بعبارة مؤثرة اذ قال "حزب العدالة والتنمية ولدي الخامس. حان وقت الوداع. تعلمون كم من الصعب علي ان اودعكم لكنني سابقى على اتصال بكم لكن ليس بالوتيرة السابقة".

وفور وصوله لخص اردوغان رهانات هذا اليوم الذي وصفته الصحف الموالية للحكومة ب"التاريخي". وقال اردوغان في خطاب في انقرة "هذا ليس تغيرا في المهمة، ولكن مجرد تغير في الاسماء".

وتابع "هذا ليس الوداع. سنستمر في خدمة شعبنا من ادرنة (غرب) الى هكاري (شرق)".

واردوغان (60 سنة) الذي تولى رئاسة الحكومة منذ 2003 انتخب رئيسا لتركيا في العاشر من اب وحصل على 52% من الاصوات في الدورة الاولى التي جرت هذه المرة بالاقتراع العام المباشر.

واكد اردوغان منذ اشهر انه ينوي الحفاظ على زمام السلطة من منصب الرئاسة لانه كان سيضطر الى التخلي عن منصب رئيس الوزراء في حزيران 2015  بسبب قاعدة في حزب العدالة تحظر على اعضائه تولي اكثر من ثلاث ولايات.

وهذا الهدف الذي انتقدته المعارضة على انه دليل جديد على "التجاوزات السلطوية والاسلامية" لاردوغان رهن بالفوز الكبير لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في 2015.

وغالبية الثلثين (367 مقعدا من اصل 550) لازمة لتعديل الدستور. ولا يملك حزب العدالة والتنمية سوى 313 صوتا حاليا.

وقال الاربعاء ان "انتخابات العام 2015 مهمة جدا بالنسبة لنا لاننا نريد تغيير الدستور".

وداود اوغلو البالغ من العمر 55 عاما هو منذ 2003 احد اقرب معاوني اردوغان. كان اولا مستشارا دبلوماسيا ثم وزيرا للخارجية (2009) وقد طبق هذا الاستاذ الجامعي دبلوماسية ناشطة جعلت من تركيا دولة لها ثقلها على الساحة الدولية.

الا ان هذه السياسة "العثمانية الجديدة" التي "لخصت بتفادي اي مشكلة مع الدول المجاورة" واجهت نكسات مع الاحتجاجات في العالم العربي وادت الى مواجهة انقرة مشاكل في النزاعين في سوريا والعراق.

واوضح اردوغان ان داود اوغلو لن يكون رئيس وزراء "انتقاليا".

بدوره، شدد داود اوغلو امام المجتمعين على ولائه المطلق لاردوغان واعدا اياه ب"الموالاة حتى الموت".

واضاف "لن يكون هناك اي خلاف بين الرئيس ورئيس وزرائه سنبني تركيا الجديدة يدا بيد (...) لن تنمو اي بذرة خلاف بين رفيقين".

وفي كلمته المتشددة، تعهد داود اوغلو مواصلة معركته ضد "اعداء الدولة" في اشارة الى جماعة فتح الله غولن ووصف التظاهرات ضد لحكومة صيف 2013 بانها "مؤامرة".

وسيبدا رئيس الوزراء الجديد تشكيل حكومته اعتبارا  من الجمعة المقبل.

ووفقا لمعلومات نشرت في الصحف التركية على الفريق الوزاري الجديد ان يحتفظ بالمسؤولين الحاليين لسياسته الاقتصادية لطمأنة الاسواق. 

 

التعليقات 0