"الرباعية للسلام": أي تأخير في إعادة إعمار غزة يمكن أن يهدد الهدنة

Read this story in English W460

دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط الاربعاء الى تسريع البدء بعملية اعادة اعمار قطاع غزة الذي دمرته الحرب وذلك قبل انتهاء الهدنة الحالية بين اسرائيل وحماس. 

وكتب توني بلير مبعوث اللجنة في تصريحات نشرها مكتبه قبل انقعاد مؤتمر دولي للمانحين لغزة ان "الوضع الخطير في غزة وجنوب اسرائيل، وخطر تجدد اندلاع العنف مرة اخرى في اي مرحلة هو بالضبط السبب الذي يدفع الى تسريع جهود اعادة الاعمار على المديين القصير والطويل". 

وقال بلير ان المساعدات للقطاع يجب ان تتجاوز مجرد اصلاح الدمار الذي تسببت به اعمال العنف التي استمرت 50 يوما بين اسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وكتب في مقدمة تقرير سيقدمه في نيويورك الاثنين في جلسة لجنة الاتصال التي تنسق جهود الدعم الدولية للفلسطينيين، "الامر ليس مجرد اعمار ما تهدم في غزة .. بل انه يتعلق باحداث تغيير كبير ودائم وتوحيد غزة والضفة الغربية وفتح غزة على العالم". 

ويدعو بلير في تقريره السلطة الفلسطينية بزعامة محمود عباس الى اداء دور قيادي في اعادة اعمار غزة بدعم "شامل" من المجتمع الدولي. 

ورحب بتوقيع اسرائيل والفلسطينيين الثلاثاء اتفاقا بوساطة الامم المتحدة لادخال مواد بناء الى القطاع شرط ضمان عدم استخدامها من قبل مسلحي حماس لاغراض اخرى. 

وادت العملية العسكرية التي شنتها اسرائيل على غزة الى مقتل 2100 فلسطيني على الاقل وتشريد نحو 100 الف شخص. كما ادت الى مقتل 73 اسرائيليا. 

وتقدر كلفة اعادة بناء المنازل والبنى التحتية التي دمرت في الحرب بنحو 7,8 مليارات دولار (6 مليارات يورو)، بحسب تقديرات المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار ومقره رام الله. 

التعليقات 1
Missing phillipo 07:15 ,2014 أيلول 18

Israel and the Palestinians accepted the UN-brokered deal, so who is holding up the transfer of material?
From the pictures I see will take some time before building materials are needed.
What is needed URGENTLY NOW are bulldozers for the rubble (to be taken away and buried, even at sea, so that Hamas can't get their hands on it to use it for recycling in order to rebuild their tunnels), and only when the areas are cleared up will the building materials be required.