تركيا تحذر "الدولة الاسلامية" من مهاجمة ضريح سليمان شاه في سوريا

Read this story in English W460

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت تنظيم "الدولة الاسلامية" من المساس بضريح سليمان شاه الموضوع تحت السيادة التركية في محافظة حلب بسوريا، ويحرسه جنود اتراك.

وقال اردوغان للصحافيين في اسطنبول "لن نتردد بتاتا في الرد في حال حصل اي شىء هناك. يتمركز أربعون من جنودنا في هذه المنطقة التي هي ارض تركية". واضاف "اذا مست شعرة واحدة من جنودنا، ستقوم تركيا والجيش التركي بكل ما يلزم وسيتغير كل شىء ابتداء من تلك اللحظة".

ووضعت تركيا منذ فترة في حالة تأهب الفوج الذي يحرس الضريح-المزار الواقع على نهر الفرات قرب قرية قره كوزاك على بعد 25 كيلومترا من الحدود التركية.

واجازت رئاسة الاركان التركية للجنود المكلفين بحراسة الموقع التاريخي بفتح النار في حال تعرضهم لهجوم.

ومزار سليمان شاه جد عثمان الاول مؤسس الامبراطورية العثمانية هو تحت السيادة التركية بموجب معاهدة انقرة الموقعة بين فرنسا وتركيا في عهد الانتداب الفرنسية على سوريا في 1921.

واجاز البرلمان التركي الخميس للجيش التدخل في سوريا والعراق في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية" ونشر قوات اجنبية لهذه الغاية في تركيا.

واعاد اردوغان السبت التاكيد على ضرورة اقامة منطقة امنية داخل سوريا لحماية المدنيين ووقف تدفق اللاجئين الى تركيا التي تستقبل 1,5 مليون لاجىء سوري.

وتتعرض مدينة عين العرب (كوباني) الكردية القريبة من الحدود التركية منذ اسبوعين لهجوم شرس من تنظيم "الدولة الاسلامية" ادى الى نزوح جديد نحو تركيا.

التعليقات 2
Default-user-icon esquire (ضيف) 12:00 ,2014 تشرين الأول 04

where is esquire?

Thumb megahabib 04:44 ,2014 تشرين الأول 05

"Everything will change"? From total cooperation to what, ignoring them?