بان: على لبنان البدء باستثمار ثروته الطبيعية

Read this story in English W460

تركزت المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال سليمان مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأسبوع الماضي، على موضوع المنطقة الاقتصادية الخالصة ودور الأمم المتحدة في منع اسرائيل من قضم 870 كيلومتراً من حقوق لبنان في هذه المنطقة.

ووفق معلومات لصحيفة "النهار" فإن بان قد كرّر أمام سليمان دعوته لبنان الى "البدء باستثمار الثروة الطبيعية من حقول الغاز والنفط في المنطقة غير المتنازع عليها شرط عدم استثمار اسرائيل هذه المنطقة وترك الاتصالات تأخذ مجراها لإقناع إسرائيل بإعادة ترسيم احداثيات المساحة التي تعود اليها في المنطقة.

وأفادت أن بان أبلغ سليمان أن هناك دولاً عدة تواجه مثل هذه الازمة منذ سنوات مثل فنلندا ومصر وقبرص.

وذكر مصدر أممي لصحيفة "النهار" أن "بان قلق من التوتر الذي نشأ بعد اكتشاف لبنان القضم الاسرائيلي ورد "حزب الله" على التهديدات الاسرائيلية بالتصدي لها"، مشدداً على ضرورة "بذل الجهود لدى الطرفين لتخفيف التوتر وازالته لأن أي تفرد من أي طرف سينعكس ضرراً على جميع الشركاء في تلك المنطقة وهم لبنان وقبرص واسرائيل.

وأشار المصدر عينه الى أن بان أكد لسليمان أنه يمكن الأمم المتحدة أن تضطلع بدور لترسيم الحدود البحرية بتكليف من مجلس الأمن.

وكان سليمان قد طرح مسألة حق لبنان بالـ 870 كيلومتراً في منطقته الاقتصادية الخالصة خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن في نيويورك.

والمنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة ما هي المنطقة البحرية التي يحق للدولة أن تمارس عليها حقوقا خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية.

وتصاعدت حدة التوتر بين لبنان واسرائيل في الآونة الاخيرة، بسبب الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين اللذين يحاولان اثبات ملكيته كل منهما لمنطقة يعتقد انها غنية بالغاز ويؤكد لبنان أن ترسيم حدوده البحرية الذي قدم خريطة عنه الى الامم المتحدة العام الماضي جاء بالاستناد الى اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار التي لم توقع عليها اسرائيل. في حين أعلنت اسرائيل خلال الاشهر الاخيرة اكتشاف حقول للغاز قبالة شواطئها الشمالية تعتبر من اكبر الموارد البحرية النفطية المكتشفة في العالم خلال السنوات العشر الاخيرة وتقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات.

التعليقات 4
Missing youssefhaddad 13:34 ,2011 أيلول 26

Yes, start exploring in undisputed waters.
I know that Suleiman has to repeat the Hezbollah propaganda not because of the value of the dispute but to keep the pretexts of being armed alive.
Lebanon has become like a little bratt who will eventually get slapped into reality.

Thumb jabalamel 14:25 ,2011 أيلول 26

see...zionists again.

"start exploring in undisputed waters"

THIS IS EGZACTLY WHAT ZIONIST ENTITY WANTS!!

NO!

Lebanon will explore in all our waters, not concerning what zionist entity considers "disputed".

Thumb ado.australia 14:40 ,2011 أيلول 26

Lebanon should resubmit a new map that takes an extra 870km2 of waters so that we can claim that it is in dispute with Israel and thus preventing Israel from exploring or extracting in that disputed area. This will even out the "disputed waters" to al least include some on the Israeli side.

Thumb thepatriot 15:27 ,2011 أيلول 26

If we were a civilised country, we could make all the right claims in the world, and we would be listened to... but who's gonna listen to Hezbollistan...

The Hezb will always come up with something new to justify their weapons...