جيرو "يتحرّك" لبتّ ملف الرئاسة و"دور محتمل" للفاتيكان

Read this story in English W460

يكثف مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية جان فرنسوا جيرو تحركاته الدبلوماسية بعد إمكانية "وجود فرصة" لحل ملف الاستحقاق الرئاسي، في حين يحتمل تدخل الفاتيكان في هذا الملف.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصادر فرنسية الاربعاء، ان جيرو " سيتوجه إلى الرياض في 5 كانون الثاني المقبل، ثم إلى طهران وبعدها إلى الفاتيكان في مسعى لتحريك ملف الرئاسة".

ويعيش لبنان فراغاً رئاسياً منذ ايار الفائت بعد ان رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب بانتخاب رئيس توافقي للمرة السادسة عشر، ما انعكس على عمل المؤسسات الدستورية في ظل غياب رأس للدولة.

عليه، اشارت المصادر للصحيفة نفسها ان هناك "فرصة" للخروج من الطريق الرئاسي المسدود بحيث أن طهران أظهرت "بعض الليونة" في هذا الملف.

غير أن الفاتيكان، وبحسب مصادر دبلوماسية عربية، حمّل القادة المسيحيين مسؤولية هذا الفراغ معرباً عن "عتبه الشديد" لهم.

وأفادت المصادر "الشرق الاوسط" انه "من المرجح أن يكون للفاتيكان دور محتمل"، لان الاخير "يفكر" في مبادرة ما لحل الأزمة.

إلى ذلك، لفتت المصادر الى ان اللقاء بين رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بات "قريباً وقد يعقد ما بين عيد الميلاد ورأس السنة".

ولفتت الى ان "جيرو أبلغ أطرافا لبنانية أن الفاتيكان وعد بإيجاد مخرج لهذا الملف، في حال استطاع الموفد الفرنسي في دفع إيران إلى القبول بمرشح إجماع".

يشار الى ان جعجع كان قد اعلن عن استعداده لخوض هذا الحوار معتبراً ان لبنان لا يحتاج الى موفدين دوليين لحل ملف الرئاسة التي هي "لبنانية" بامتياز.

ك.ك.

التعليقات 4
Thumb ex-fpm 09:03 ,2014 كانون الأول 24

“there is a chance to end the deadlock because Iranian officials have shown some leniency on the issue.”

for those who had any doubts that Aoun and HA are agents of Iran, here you have it.
Merry Xmas

Missing humble 10:22 ,2014 كانون الأول 24

There is one Christian destroying the Christians. The Caporal is a traitor, a corrupt, a liar, an agent, a khadim, a megalomaniac madman

Thumb -phoenix1 12:36 ,2014 كانون الأول 24

Humble, we all know that the best place for a lunatic like the old man is Deyr El Salib. His being a regular visitor there, now more frequent than before keeps everyone wondering as to how he believes he can fill that top national seat. It is now highly incumbent on those that still prop him up to start thinking in terms of a untied country instead of a divided one, Aoun's only attributes are those of hatred and division. The clown being a ready-made-rubber-stamper can't but finally accept that only one institution remains his only option, Deyr El Salib. If not today, tomorrow, but no later.

Thumb -phoenix1 12:37 ,2014 كانون الأول 24

** Of a united country...**