الجماعات الارهابية "تنجح في تجنيد شبان مسيحيين"

Read this story in English W460

كشفت معلومات صحافية عن التحاق عدد من الشبان المسيحيين بالمجموعات الارهابية، واعتناقهم "الاسلام السلفي"، ومن ضمنهم ايلي الوراق الذي تمكنت مخابرات الجيش اللبناني من توقيفه وآخرين الخميس.

فقد أفادت صحيفة "الاخبار"، الجمعة، ان بسام النابوش، أحد الموقوفين لدى الجيش "كان محطّ متابعة من جهاز الأمن العام منذ فترة".

ولفتت الى ان لدى الأجهزة الأمنية تقرير عن النابوش "معدّ منذ شهرين، يتضمن معطيات عن إعداده لتنفيذ عملية انتحارية وحيازته أحزمة ناسفة".

وأشارت الى انه "من ضمن المجموعات التي تتواصل مع جبهة النصرة".

وفي بيان أصدرته قيادة الجيش، الخميس، اعلنت ان مديرية المخابرات أحبطت تنفيذ "سلسلة" من العمليات الإنتحارية، وانها أوقفت كلاً من "بسام حسام النابوش وإيلي طوني الوراق (الملقب أبو علي) والسوري مهند علي محمد عبد القادر، الذين كانوا يتحضرون للقيام بعمليات إرهابية تستهدف مراكز الجيش وأماكن سكنية".

وبرز اسم ايلي الوراق، اذ انه اول شاب مسيحي يُعلن عن انضمامه الى المجموعات المتطرفة، ولفتت معلومات "الاخبار" انه "اعتنق الإسلام المتشدد منذ فترة".

ونقلت عن مصادر أمنية، قولها انه "بايع النصرة منذ مدة"، كاشفة أنّه ليس المسيحي الوحيد الذي اعتنق الإسلام وبايع النصرة في طرابلس.

الى ذلك، أفادت الصحيفة ان استخبارات غربية "تتابع شاباً لبنانياً وصل إلى لبنان منذ نحو شهر، قادماً من إحدى الدول الأوروبية، وقد كان مسيحياً قبل أن يعتنق الإسلام السلفي".

بدورها، لفتت صحيفة "السفير"، الى ان الوراق يبلغ من العمر 22 عاماً وهو من بلدة شربيلا في عكار، ويسكن في القبة في طرابلس وانه تعرّف إلى عدد من الشبان "الذين بدأوا يزرعون في عقله الأفكار الجهادية".

وفي ظل عدم عِلم عائلة الوراق ما اذا كان ايلي أشهر اسلامه ام لا، أشارت الصحيفة الى ان الاولى كانت قد بذلت في وقت سابق جهداً في ادخاله في سلك قوى الأمن الداخلي. الا انه فر من الخدمة وغادر الى تركيا حيث مكث قرابة الثلاثة أشهر.

من هنا رجّحت المعلومات الامنية ان يكون إيلي قد انتقل من تركيا الى الداخل السوري.

ومع عودته من جديد الى لبنان، عملت العائلة على ارجاعه الى سلك الدرك الا انه هرب مجدداً و"توارى عن الأنظار لنحو خمسة أشهر من دون أن يتمكن أي من افراد عائلته من الاتصال به"، حيث رجّحت المعلومات انه "كان موجوداً في جرود عرسال أو في القلمون السورية".

واثر التفجير الانتحاري المزدوج الذي هز جبل محسن يوم السبت الفائت، والذي أدى الى مقتل 9 وجرح 37، والذي تبنّته "جبهة النصرة"، أصدرت مذكرة توقيف بحق ايلي الوراق بتهمة الانضمام الى مجموعة إرهابية.

الى ذلك، نقلت "السفير"، عن طوني الوراق، والد ايلي، تشديد على ان العائلة "معروفة بوطنيتها. ونحن تحت سقف القانون ومع الدولة ومع الجيش ولنا أبناء في السلك العسكري".

وأردف "فوجئنا قبل فترة بسلوك إيلي الذي لم يكن طبيعياً، وقد علمنا أن هناك مجموعة من الشبان تحاول توريطه بعمل أمني ما نحن نستنكره طبعاً ونرفضه جملة وتفصيلاً".

وأضاف قائلاً "نحمد الله أن مخابرات الجيش اعتقلت إيلي قبل أن يتورّط بأي عمل أمني، ونحن نعتبر أن ابننا كان ضحية لبعض الأفكار التي حاول البعض زرعها في عقله وتفكيره".

ج.ش.

ك.ك.

التعليقات 16
Default-user-icon shareef_jaber aka mowaten (ضيف) 09:03 ,2015 كانون الثاني 16

and your hizb attracts and converts intellectuals, professors, and scientists ma heik?

Default-user-icon hassoun1987 (ضيف) 09:33 ,2015 كانون الثاني 16

Those iranian mercenaries.....

Default-user-icon Je Suis Flamethrower (ضيف) 09:35 ,2015 كانون الثاني 16

Je suis Flamethrower, Je suis alaouite, Je suis un terroriste

Missing humble 11:07 ,2015 كانون الثاني 16

Can Christians be brainwashed? Of course. The evidence shows all the followers of the Caporal are completely brainwashed. A total disaster.

Thumb -phoenix1 14:02 ,2015 كانون الثاني 16

Well said Humble, like that SOB who ordered the killing of Yves, an innocent man who did nothing wrong to deserve to be killed. Where did the sob go but hide in Hezbollah areas, protected by whom? We Christians have our rejects and they are quite a few around, so if they can be converted to do things against their conscience, let not only these criminals Al Nusra take them, but anyone who wants our trash. Also what Saturn said is absolute truth.

Default-user-icon indeed karim (ضيف) 11:28 ,2015 كانون الثاني 16

you make me laugh karim

Thumb saturn 12:12 ,2015 كانون الثاني 16

So basically it's like this:

- if a Christian does not convert to Islam he is executed
- if a Christian converts to Islam he is sent to die
- if a Muslim converts to Christianity he is executed

whatever the way, you die!

Thumb -phoenix1 14:06 ,2015 كانون الثاني 16

Saturn, bravo, you said it perfectly, nothing to add but to thank you for such a brilliant post.

Thumb ado.australia 16:54 ,2015 كانون الثاني 16

Fanatic extremists always convert the disenfranchised, desperate, lost and mentally unstable... no matter how they were raised!

Thumb Mystic 12:17 ,2015 كانون الثاني 16

A Mad hater from Texas USA. We got enough of them Southern, one more wont make any difference.

Thumb Mystic 12:18 ,2015 كانون الثاني 16

Texas, you seem to ignore the fact, that your beloved ISF agents actually smuggled Al Nusra women across Lebanon & Syria.

Missing ArabDemocrat.com 13:55 ,2015 كانون الثاني 16

Using the same logic, Hizbis are agents of Israel.

Default-user-icon res (ضيف) 14:15 ,2015 كانون الثاني 16

christians are gullible and easily brainwashed, not like shi3as.

Missing Je_suis@libonase 15:12 ,2015 كانون الثاني 16

Christians,muslims,jews,or what ever who cares what your personal beliefs are everyone should just get along with each other we are all created by the samething (unless you fell out of the sky ) RESPECT is a two way street you have give to get . Anyone who kills an innocent is a criminal in any culture or religion . Please everyone if you have nothing nice or positive to say just stay quiet until you do ( have a nice day )

Thumb ado.australia 17:00 ,2015 كانون الثاني 16

Whether Muslim or Christian, any person willing to kill civilians and "infidels", that are innocent men, women, elderly or children... they are inhumane criminals that deserve and require only one type of punishment.

Thumb ado.australia 17:01 ,2015 كانون الثاني 16

jews are exempt because of the holocaust