النقاط الرئيسية في خطاب اوباما حول حال الاتحاد

Read this story in English W460

"في العراق وسوريا ان القيادة الاميركية - بما في ذلك قوتنا العسكرية - توقف تقدم" تنظيم الدولة الاسلامية مضيفا "هذا المجهود سيستغرق وقتا وسيتطلب التركيز لكننا سننجح" داعيا الكونغرس الى السماح باستخدام القوة ضد التنظيم.

"بدل ان نغرق في حرب جديدة على الارض في الشرق الاوسط، اننا نقود ائتلافا واسعا يضم دولا عربية، من اجل اضعاف هذه المجموعة الارهابية وصولا الى تدميرها" معتبرا ان الولايات المتحدة اقوى حين تجمع بين "القوة العسكرية ودبلوماسية قوية".

"نقف صفا واحدا مع كل الذين استهدفهم ارهابيون في جميع انحاء العالم، من مدرسة في باكستان الى شوارع باريس". مضيفا "سنواصل مطاردة الارهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ بالحق في التحرك من طرف واحد مثلما نفعل منذ انتخابي لتصفية ارهابيين يشكلون خطرا مباشرا علينا وعلى حلفائنا".

 

ايران

"ان دبلوماسيتنا تواصل العمل في ظل احترام ايران حيث تمكنا لاول مرة منذ عقد من وقف تقدم البرنامج النووي والحد من مخزون المواد النووية".

"امامنا حتى الربيع فرصة للتفاوض على اتفاق كامل يمنع ايران من امتلاك سلاح نووي ويضمن امن اميركا وحلفائها بمن فيهم اسرائيل، مع تفادي نزاع جديد في الشرق الاوسط".

"ليس هناك اي ضمانة بان المفاوضات ستكلل بالنجاح .. لكن عقوبات جديدة ستطيح بالتاكيد بالجهود الدبلوماسية. هذا لا معنى له ولذلك سوف استخدم الفيتو ضد اي قانون عقوبات جديد يهدد باحباط هذا المسار".

 

معاداة السامية واهانة الاسلام

"اننا نحترم الكرامة البشرية .. لذلك نعارض  معاداة السامية المدانة التي عادت الى الظهور في بعض انحاء العالم. ولذلك نتمسك برفض الافكار النمطية المهينة حول المسلمين الذين يشاطرون باكثريتهم الساحقة التزامنا من اجل السلام".

 

الاقتصاد

"هذا المساء نطوي الصفحة" بعد "الانكماش الحاد" الذي ضرب الولايات المتحدة والعالم.

ودعا الى زيادة الاعباء الضريبية على العائلات الاكثر ثراء مؤكدا انه سيقدم تفاصيل اقتراحه الى الكونغرس بعد اسبوعين.

"هل سنقبل باقتصاد لا تحقق فيه سوى قلة نجاحا ملفتا؟ ام نتعهد باقتصاد يولد مداخيل وفرص متزايدة لكل من يبذل جهدا؟"

"الحكم واضح. ان الاقتصاد القائم على الطبقات الوسطى يحقق نتيجة. وهذه السياسات ستستمر في تحقيق نتيجة طالما ان السياسة لا تعترض طريقها".

ودعا الى تحقيق تقدم بشان اتفاقي التبادل الحر مع الاتحاد الاوروبي ومنطقة اسيا والمحيط الهادئ وطلب من الكونغرس بهذا الصدد اقرار "الية مسرعة" للتفاوض بهذا الصدد.

 

روسيا/اوكرانيا

"اننا ندافع عن المبدأ الذي يقول انه لا يمكن للقوى الكبرى التعرض للدول الصغيرة، اذ نعارض العدوان الروسي وندعم الديموقراطية في اوكرانيا ونطمئن حلفاءنا في الحلف الاطلسي".

"العام الماضي فيما كنا ننجز العمل الصعب القاضي بفرض عقوبات مع حلفائنا، اقترح البعض بان عدوان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يشكل دليلا ملفتا على الاستراتيجية والقوة. واليوم، الولايات المتحدة هي التي تقف قوية ومتحدة مع حلفائها، فيما روسيا معزولة واقتصادها متهالك".

 

غوانتانامو

تعهد اوباما بمواصلة الجهود لاغلاق المعتقل الواقع في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا مؤكدا ان "الوقت حان لانجاز المهمة".

"نحن كاميركيين متمسكون بشدة بالعدالة ولا معنى بالتالي في انفاق ثلاثة ملايين دولار لكل معتقل من اجل الابقاء على سجن يدينه العالم باسره ويستخدمه الارهابيون لتجنيد عناصر".

 

كوبا

"حين لا ينجح ما تقومون به منذ خمسين عاما، فلا بد من محاولة شيء اخر".

"ان التغيير في سياستنا حيال كوبا له القدرة على وضع حد لارث من الريبة، ويبدد حجة واهية لفرض قيود في كوبا، ويدعم القيم الديموقراطية ويمد يد الصداقة الى الشعب الكوبي".

 

التعليقات 0