الادارة الاميركية "تعيد النظر بدعوة اسرائيل" الى مؤتمر واشنطن

Read this story in English W460

تعيد الادارة الاميركية النظر في شأن دعوة اسرائيل الى قمة واشنطن، بعنوان "قمة البيض الابيض في مواجهة عنف المتطرفين"، منتصف الجاري، بعد ان أعلن لبنان عن مقاطعته لها.

فقد نقلت صحيفة "السفير"، الاثنين، عن مصادر ديبلوماسية عربية واسعة الاطلاع في واشنطن أن "الأميركيين بدأوا يعيدون النظر بقرار دعوة الإسرائيليين إلى القمة، خصوصا أن بعض العواصم الأوروبية استفسرت عن حقيقة الأمر في ضوء الاعتراض اللبناني".

يُذكر ان وزير الداخلية نهاد المشنوق كان قد أوضح الاسبوع الفائت ان "لبنان ممثلا بوزير خارجيته اعتذر عن عدم المشاركة بعد تشاوره مع رئيس الحكومة لأنه لا يجوز للبنان أن يكون شريكاً لإسرائيل في مواجهة الإرهاب".

وأضاف انه "ليس هناك في لبنان من لا يعرف ان السياسة الاسرائيلية هي في أساس وجود الفكر الإرهابي ونموّه في المنطقة".

الى ذلك، أشارت مصادر "السفير" إلى أن "الأمر الذي لم يعد خافيا على أحد أن إسرائيل تدعم بطريقة مباشرة وغير مباشرة مجموعات إرهابية مثل جبهة النصرة".

وأضافت ان اسرائيل تزوّد هذه المجموعات بـ"السلاح والذخائر وتؤمن لها خطوط إمداد وتموين وإسعاف في منطقة القنيطرة".

ولفتت المصادر الى ان العراق تتريّث في اتخاذ قرارها بالمشاركة في المؤتمر "في ضوء الموقف اللبناني الثابت القاضي بمقاطعة الاجتماعات الدولية غير المندرجة في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التابعة لها والتي تدعى إليها الحكومة الإسرائيلية.

من الجدير بالذكر، ان لبنان والعراق هما المعنيان الاكبر في هذا المؤتمر، اذ انهما يواجهات التنظيمات الارهابية، كما ان تنظيم "داعش" الذي يسيطر على عدد من مناطق العراق وسوريا، يحاول الدخول الى لبنان عبر الجرود البقاعية، الا ان الجيش اللبناني يتصدّى له.

يُشار الى انه من المقرر ان تفتتح القمة في واشنطن في 18 شباط في البيت الأبيض برئاسة الرئيس الأميركي باراك أوباما وبمشاركة كثر من 60 دولة بينها 14 دولة عربية، بالإضافة الى اسرائيل.

وتستكمل في اليوم التالي على مستوى وزراء الخارجية في مقر وزارة الخارجية الأميركية برئاسة وزير الخارجية الأميركي جون كيري، على أن يخصص اليوم الثالث لاجتماعات تعقد على مستوى الخبراء وتشارك فيها لجان متخصصة ومراكز التفكير المتعددة في واشنطن.

ج.ش.

ك.ك.

التعليقات 3
Thumb nickjames 08:06 ,2015 شباط 09

“Lebanon has informed some Arab delegations that it does not participate in meetings involving Israel they are held under the sponsorship of the United Nations,” a report published in As Safir revealed.

- unless*** they are held under the sponsorship of the UN ya Naharnet you leave out one word and it changes the entire meaning of the sentence lol

Missing phillipo 18:02 ,2015 شباط 09

I didn't know that the Olympic Games were under the auspices of the UN.
However ruling yourselves out of an important conference on terrorism, just because Israel is represented, is the height of idiocy. I would have thought that Lebanon would have been one of the first countries to state that they would be participating.

Missing Je_suis@libonase 16:53 ,2015 شباط 09

Please name these arab countires that are attending a terrorism summit where israel will be present lets hope people are taking note of them and exposing their treacherous ways .