الاتحاد الاوروبي يبقي حماس على قائمته الارهابية رغم قرار قضائي

Read this story in English W460

أبقى الاتحاد الاوروبي الجمعة حركة حماس على قائمته للمنظمات الارهابية بعد استئناف قرار قضائي ارغمه على سحب حركة المقاومة الاسلامية منها.

وكان القضاء الاوروبي الغى في 17 كانون الاول قرار ادراج حركة حماس على لائحة المنظمات الارهابية بسبب خلل اجرائي بعد ان كانت اضيفت في كانون الاول 2001 في اعقاب اعتداءات 11 ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وتعقيبا على القرار، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في غزة انه "ظالم وخاطئ بحق شعبنا ومقاومته المشروعة وسيشجع الاحتلال على جرائمة وارهابه".

وتابع لفرانس برس ان "هذا القرار يتناقض بمجمله مع قرار المحكمة برفع اسم حماس من قائمة الارهاب، وهو مرفوض والمطلوب اعادة النظر فيه ورفع كل اشكال الظلم عن حماس وشعبنا الفلسطيني".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو دان بشدة قرار سحب حماس من لائحة الارهاب، مطالبا باعادة ادراجها "فورا"على هذه القائمة.

وفي المقابل رحبت حينها حماس التي ترفض الاعتراف بدولة اسرائيل بالقرار القضائي الذي رأت انه يصب في مصلحتها ويشير الى امكانية اعتبارها كمحاور شرعي على الساحة الاقليمية.

ولكن الاتحاد الاوروبي استأنف القرار في كانون الثاني ما ادى الى تعليق تطبيقه.

واللائحة الجديدة تضم 10 اشخاص و23 كيانا. وكانت حماس وضعت على القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي في كانون الاول 2001 بعد اعتداءات 11 ايلول في الولايات المتحدة.

وتم سحب منظمتي التكفير والهجرة و"هولي لاند فاونديشن فور ريليف اند ديفلوبمنت" غير الحكومية من القائمة في آخر تحديث لها ويعود الى تموز 2014. وصدرت احكام قضائية في تكساس بحق مسؤولين في منظمة هولي لاند في 2008 بتهمة تمويل حماس ب12 مليون دولار.

التعليقات 0