انقاذ 3690 مهاجرا في المتوسط في يوم واحد

Read this story in English W460

اعلن جهاز خفر السواحل الايطالي الاحد عن تنسيق عملية اغاثة 3690 مهاجرا السبت في المتوسط في حين ان عمليات جديدة كانت جارية صباحا.

ودون ان تشكل سابقة، تعتبر هذه الحصيلة من الاعلى ليوم واحد في السنوات الاخيرة. وخلال آخر يومين "مثقلين" نسق خفر السواحل الايطالي عملية انقاذ 3791 مهاجرا في 12 نيسان/ابريل و2850 في 13 من الشهر نفسه.

واعلن خفر السواحل ان عمليات اغاثة اخرى كانت جارية صباح الاحد من دون مزيد من التفاصيل.

وانقذت سفينة دورية فرنسية 219 مهاجرا السبت بعد ان ارسلت الاسبوع الماضي لدعم الجهاز الاوروبي المنتشر في المتوسط اثر سلسلة حوادث غرق مأساوية الشهر الماضي.

ويتوقع وصول السفينة الدورية الى ميناء كروتوني في كالابريا (جنوب ايطاليا) عند قرابة الساعة 17,00 (15,00 تغ) حيث تتسلم السلطات الايطالية المهاجرين وشخصين يشتبه في انهما مهربان.

واضافة الى السفينة الدورية الفرنسية شاركت في عمليات الانقاذ السبت اربعة زوارق من خفر السواحل الايطالي وسفينتان من البحرية الايطالية وسفينتا شحن وزورقان من شرطة الجمارك الايطالية وسفينتان قاطرتان.

واعلنت البحرية الايطالية ان فرقاطتها بيرسالييري انقذت 778 مهاجرا وسفينتها الدورية فيغا 675 اخر.

ووصل عدد من المهاجرين الذين تم انقاذهم السبت ليلا الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية الاقرب من السواحل الافريقية في حين يتوقع وصول الباقين بعد ظهر او مساء الاحد الى صقلية او جنوب ايطاليا.

ويصل يوميا الى السواحل الايطالية مئات المهاجرين خصوصا من افريقيا وسوريا بعد ابحارهم من ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى.

وبعد سلسلة من حوادث الغرق اسفرت عن مصرع اكثر من 1200 مهاجر في نيسان/ابريل قرر القادة الاوروبيون خلال قمة استثنائية في 23 نيسان/ابريل تعزيز الانتشار الاوروبي في البحر من خلال زيادة ثلاث مرات موازنة عملية تريتون الاوروبية التي كانت محددة حتى الان بثلاثة ملايين يورو شهريا.

التعليقات 0