الامم المتحدة ترى "فرصة فريدة" لاعادة توحيد قبرص

Read this story in English W460

دعا الموفد الخاص للامم المتحدة الى قبرص الثلاثاء الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي التركي الى اغتنام "الفرصة الفريدة" المتاحة لانهاء اربعة عقود من التقسيم في الجزيرة.

وقال الموفد الاممي اسبن بارث ايدي في تصريح صحافي "انا مرتاح جدا للاجواء القائمة (...) واعتقد ان هناك فرصة فريدة على القبارصة اغتنامها".

وجاء كلام المسؤول الاممي اثر لقاء مع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس في اطار الجهود التي يبذلها لتحريك المفاوضات بين طرفي الجزيرة المعلقة منذ تشرين الاول الماضي.

وكان الدبلوماسي النروجي التقى في وقت سابق الزعيم الجديد للقبارصة الاتراك مصطفى اكينجي.

ومن المقرر ان يلتقي اكينجي اناستاسيادس بحضور ايدي في الحادي عشر من الشهر الحالي.

وقال ايدي "دعوتهما الى عشاء، وعندها سنقرر متى -متى وليس اذا- ستبدا المفاوضات بشكل رسمي".

وتابع "اعتقد باننا نتكلم عن موعد قريب نسبيا ونحن نعيش فترة مهمة جدا من تاريخ قبرص" مضيفا "ان الانطباع الذي يخرج لدى الطرفين في قبرص هو اننا امام فرصة فريدة".

وكان اكينجي المعروف بمواقفه المنفتحة على وحدة الجزيرة انتخب رئيسا للقسم الشمالي من الجزيرة في السادس والعشرين من الشهر الماضي.

واعتبر اناستاسيادس ان انتخاب اكينجي يعطي "املا" بالتوصل الى حل. واعلن عن اجراءات عدة الهدف منها "اقامة اجواء من الثقة"، مثل تبادل معلومات تتعلق بمناطق الغام، وتسليم القبارصة الاتراك اماكن دينية اسلامية في القسم الجنوبي من الجزيرة.

وكان القبارصة اليونانيون غادروا طاولة المفاوضات في تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ارسال تركيا لسفينة خاصة باستكشاف مناطق الغاز والنفط الى منطقة يعتبرها القبارصة اليونانيون تابعة لهم.

التعليقات 0