أنقرة وواشنطن متفقتان على تطهير شمال سوريا من "داعش": أكراد سوريا ليسوا ضمن أهداف تركيا العسكرية

Read this story in English W460

أعلن مسؤول في الحكومة التركية الاثنين ان العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا في سوريا والعراق لا تستهدف اكراد سوريا، بعدما افادت معلومات عن تعرض قريتين تسيطر عليهما القوات الكردية في شمال سوريا لقصف بدبابات تركية.

وقال المسؤول لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم كشف اسمه ان "العمليات العسكرية الجارية تهدف الى القضاء على المخاطر التي تهدد الامن القومي التركي وهي تواصل استهداف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وحزب العمال الكردستاني في العراق".

واكد ان "وحدات حماية الشعب (اكبر الاحزاب الكردية في سوريا) وسواها ليست ضمن اهداف عملياتنا العسكرية".

واعلن المقاتلون الاكراد والمرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين ان  الدبابات التركية قصفت قرية تسيطر عليها القوات الكردية في شمال سوريا ما اوقع اربعة جرحى على الاقل في صفوف المقاتلين.

وقالت وحدات حماية الشعب الكردية في بيان انه "بدلا من استهداف المواقع التي احتلها ارهابيو تنظيم الدولة الاسلامية، تعرضت القوات التركية لمواقعنا الدفاعية".

وقال المسؤول التركي "اننا نحقق حول المعلومات التي افادت عن اطلاق الجيش التركي النار على مواقع لقوات غير تنظيم الدولة الاسلامية".

وكانت تركيا استهدفت في الايام الاخيرة مواقع لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ولحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه منظمة ارهابية في شمال العراق، اثر الهجوم الانتحاري في سوروتش (جنوب) قبل اسبوع الذي نسبته السلطات التركية الى التنظيم الجهادي والذي ادى الى سقوط 32 قتيلا.

هذا وأعلن مسؤول اميركي كبير الاثنين ان الولايات المتحدة وتركيا متفقتان على العمل معا لتطهير شمال سوريا من تنظيم الدولة الاسلامية. 

وقال المسؤول الاميركي لوكالة "فرانس برس" أن "الهدف هو اقامة منطقة خالية من تنظيم الدولة الاسلامية وضمان قدر اكبر من الامن والاستقرار على طول الحدود التركية مع سوريا". 

وياتي هذا بعد اسبوع من العنف في تركيا القت السلطات بمسؤوليته على حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الاسلامية.

وجاءت تصريحات المسؤول الاميركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، اثناء مرافقته الرئيس الاميركي باراك اوباما في زيارة الى اثيوبيا. 

وقال المسؤول الاميركي انه "لا يزال يتعين العمل على وضع تفاصيل" هذه المنطقة الا انه اكد ان "اي جهود عسكرية مشتركة لن تشمل فرض منطقة حظر طيران" وهو ما تريده تركيا منذ فترة طويلة. 

الا انه اضاف ان الاتفاق سيضمن دعم تركيا "لشركاء الولايات المتحدة على الارض" الذين يقاتلون تنظيم الدولة الاسلامية. 

الا ان العديد يشكون في ان تركيا مهتمة بالحد من قدرات الاكراد في سوريا والعراق اكثر من اهتمامها بالقتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية. 

التعليقات 4
Thumb megahabib 12:47 ,2015 تموز 27

Turkey is not attacking Assad, so they must be allies!

Thumb ex-fpm 14:05 ,2015 تموز 27

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية التابعة لـ"حزب الله"، أن المتهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، يقاتل الآن مع عناصر "حزب الله" في الأراضي السورية.
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر، اليوم الاثنين، وفجّرت مفاجأة، أن مصطفى بدر الدين القيادي في "حزب الله"، والذي تتهمه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان باغتيال الرئيس الحريري، يمارس عمله العسكري في سوريا منذ بداية الأزمة فيها.
وأضافت الصحيفة أن لبدر الدين دوراً "في قيادة مجموعات المقاومة التي تقاتل إلى جانب الجيش السوري في أكثر من منطقة في سوريا"، وأن للمذكور نشاطات تتعدى العمل العسكري وصولا "إلى قيادته عملا أمنياً" لتوجيه "ضربات مباشرة إلى المجموعات التكفيرية" على زعم الصحيفة.
وتنقل الصحيفة عن بدر الدين أنه لن يغادر عمله في سوريا أو لبنان "أو أي ساحة أخرى" إلا "شهيداً محمولا أو رافعاً راية النصر".

Thumb megahabib 16:26 ,2015 تموز 27

Wishful thinking, Anonymouse, the Turkey minister said: "Air cover is important, the air protection for the Free Syrian Army and other moderate elements fighting Daesh," he didn't mention Assad.

Missing VINCENT 03:49 ,2015 تموز 28

A gift to Iran. The big brother is back home and is demanding his room back. Turkey will be kissing Iran's cheeks pretty soon. Funny, how the Wahabies in the Kingdom of intolerance all of a sudden nabbed 450 so called IS red shirts.