اعلان الحكومة التركية الجديدة وتعيين صهر أردوغان وزيرا للطاقة

Read this story in English W460

كشف رئيس الوزراء التركي الاسلامي المحافظ احمد داود اوغلو الثلاثاء عن لائحة وزراء حكومته الجديدة وبينهم خصوصا صهر الرئيس رجب طيب اردوغان، بيرات البيرق الذي عين وزيرا للطاقة.

وتضم التشكيلة الجديدة العديد من الشخصيات التي تعتبر قريبة من اردوغان الذي حقق حزبه، حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 12 عاما، فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في الاول من تشرين الثاني واستعاد الغالبية المطلقة (49,5% من الاصوات) التي كان خسرها قبل خمسة اشهر.

وبين هذه الشخصيات افكان ألا وزيرا للداخلية وبينالي يلديريم وزيرا للمواصلات.

ولا تضم التشكيلة الحكومية الجديدة علي باباجان النائب السابق لرئيس الوزراء المكلف الاقتصاد والذي يلقى تقديرا في عالم الاعمال. وسيحل محله في هذا المنصب وزير المالية السابق محمد شيمشيك  الذي يحظى هو ايضا بثقة الاسواق.

وعهد بحقيبة الخارجية وهي حقيبة حساسة في ظل الازمات الاقليمية الكثيرة التي تواجهها تركيا، الى محمود جاوش اوغلو الذي استعاد بذلك وزارة ترأسها حتى اب/اغسطس الماضي.

وفي كلمة مقتضبة الى الصحافيين اكد داود اوغلو ان "اصلاحات بنيوية" ستبدأ خلال ولايته التي تستمر اربع سنوات.

وتنتظر تحديات اقتصادية وامنية كثيرة الفريق الحكومي الجديد الذي يتحتم عليه اعادة تحريك اقتصاد يواجه صعوبة والتعامل مع عودة النزاع مع المتمردين الاكراد في جنوب شرق البلاد ومع مخاطر تنظيم الدولة الاسلامية والازمة السورية.

واعلن اردوغان منذ الان عزمه على اصلاح الدستور الحالي بهدف نقل القسم الاكبر من السلطات التنفيذية من رئيس الوزراء الى رئيس الدولة.

وترفض المعارضة هذا المشروع رفضا قاطعا معتبرا انه يصور نزعة اردوغان الى التسلط.

التعليقات 1
Thumb megahabib 20:15 ,2015 تشرين الثاني 24

Lol, yeah, because Hariri doesn't rule Mustaqbal just because his father did...