موجة اعتقالات جديدة تستهدف شبكة غولن العدو اللدود لاردوغان

Read this story in English W460

شنت السلطات التركية الجمعة عملية واسعة النطاق لاعتقال عشرات المسؤولين المفترضين في شبكة الداعية فتح الله غولن، العدو اللدود للرئيس رجب طيب اردوغان، كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

واوضحت وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة ان نيابة انقرة، المسؤولة عن التحقيق حول "الشبكة الارهابية" التي يتولى ادارتها غولن، اصدرت 65 مذكرة توقيف للشرطة التي شنت عمليات دهم في عشر من مناطق البلاد، منها انقرة واسطنبول وازمير (غرب) وشانلي اورفة (جنوب).

وقد اوقف خمسة مشبوهين فقط حتى منتصف النهار، ومنهم نائب سابق للحزب الحاكم، ايلهان ايسبيلن، كما ذكرت الاناضول التي اضافت ان 43 منهم موجودون في الخارج على الارجح.

وتضم لائحة الاشخاص المستهدفين، المسؤول السابق في صحيفة زمان، اكرم دومانلي، وأحد مسؤولي شركة كوزا-ايبك القابضة، اكين ايبك، ومدرسين ومسؤولا جامعيا.

وبات غولن، الحليف السابق لأردوغان الذي يتولى من الولايات المتحدة قيادة شكبة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات، "عدوه المعلن الرقم واحد" منذ فضيحة الفساد اواخر 2013.

ومنذ ذلك الحين، يتهم اردوغان الداعية الاسلامي بتأسيس "دولة موازية" تهدف الى اطاحته، الا ان اتباع غولن ينفون ذلك.

ومنذ سنتين، زادت السلطات التركية عمليات التطهير، خصوصا في صفوف الشرطة والقضاء وملاحقة المقربين من شبكة غولن ومصالحه المالية.

وقد حقق حزب اردوغان الذي يتولى الحكم منذ ثلاث عشرة سنة، فوزا كبيرا في الانتخابات النيابية في الاول من تشرين الثاني في تركيا واستعاد الاكثرية المطلقة في البرلمان التي خسرها قبل خمسة اشهر.

وكرر اردوغان عزمه انهاء مسألة غولن الذي سيحاكم غيابيا في كانون الثاني في تركيا بتهمة القيام ب"محاولة انقلاب".

التعليقات 0