واشنطن قلقة من استمرار "دعم" ايران لـ "حزب الله" وتزويده بالاسلحة

Read this story in English W460

أعربت واشنطن السبت عن قلقها من استمرار دعم ايران لحزب الله، ولنشاطاتها في المنطقة.

وقال وزير الخارجية جون كيري خلال زيارة له الى الرياض السبت "الولايات المتحدة تبقى قلقة ازاء بعض النشاطات التي تقوم بها ايران" في المنطقة، خصوصا "دعمها لمجموعات ارهابية مثل حزب الله" اللبناني".

وذكر أن ايران ترسل السلاح الى حزب الله عن طريق سوريا.

كما أبدى كيري قلقه من برنامج ايران للصواريخ البالستية الذي فرضت بلاده عقوبات شديدة عليها بشأنه.

وجاء كلام كيري في مؤتمر صحفي عقده من نظيره السعودي عادل الجبير السبت، بعد خطوة رفع العقوبات الاميركية عن ايران.

والدول الخليجية حليف تقليدي للولايات المتحدة، لكنها تختلف معها بشأن اعادة ايران الى الساحة الدولية بعد توقيع الاتفاق النووي في تموز 2015 ودخوله حيز التنفيذ قبل أسبوع.

وتخشى الرياض انفراجا في العلاقات بين طهران واشنطن على حسابها وان كان الاميركيون ينفون رسميا اي مشروع مصالحة مع ايران التي يعتبرونها دولة "تزعزع الاستقرار" في الشرق الاوسط.

وتشهد العلاقات بين السعودية وايران ا توترا بسبب النزاعات في سوريا واليمن ولبنان لاسيما حزب الله الذي يهاجم على لسان أمينه العام حسن نصر الله المملكة وكذلك آل سعود ويتهمهم بتمويل الارهابيين ودعمهم.

وتورت العلاقة اكثر مع قطع السعودية علاقاتها الديبلوماسية مع ايران على خلفية الاعتداء على سفارتها في طهران والقنصلية التابعة لها في مشهدن بعد اع\ام السعودية للمعارض السعودي الشيخ نمر النمر.

وفرضت السعودية مرارا عقوبات على مؤسسات وافراد تابعين لحزب الله ووضعت اسماء بعض القياديين على لائحة الارهاب. وكذلك واشنطن فرضت عقوبات على عدة افراد تابعين لحزب الله ووضعتهم على لائحة العقوبات. وتبدي باستمرار خشيتها من دعم ايران للحزب.

التعليقات 2
Thumb shab 19:10 ,2016 كانون الثاني 23

And so are also the civilized Lebanese.

Thumb nonabel. 16:38 ,2016 كانون الثاني 24

Absolutely right @shab
Civilized people call for the trial and conviction of their leader who buried 646 barrels of toxic waste in our beloved country and collected
$241M for his efforts, in which he shared with his shysters.