مسيرة مناهضة لقرار الجامعة العربية بشأن سوريا في دمشق

Read this story in English W460

تجمع عشرات الآلاف من السوريين الأحد وسط دمشق للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الأسد ورفضهم للقرار الذي اتخذته الجامعة العربية أمس بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها.

وتوافد الالاف منذ الصباح في ساحة السبع بحرات الواقعة وسط دمشق حاملين الاعلام السورية وصورا للرئيس السوري ولافتات تندد بقرار الجامعة.

وقرر وزراء الخارجية العرب السبت تعليق مشاركة وفد سوريا في اجتماعات في الجامعة العربية، ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق.

كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها الى اجتماع في مقر الجامعة لبحث "المرحلة الانتقالية المقبلة".

وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات احتجاجية حاشدة في ما أطلق عليها الناشطون اسم "جمعة تجميد عضوية" سوريا في الجامعة العربية.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار الماضي أسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني.

وتتهم دمشق "عصابات ارهابية مسلحة" بممارسة العنف في عدد من المدن لتبرير إرسال الجيش اليها لقمع عملياتها.

وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة الصادرة الاحد أن "السوريون يرفضون قرار "العبرية".

ونقلت الصحيفة عن مراقبين ومحللين أن هذه "الخطوة لا قانونية (...) ومفاجئة ومثيرة للريبة في توقيتها قبل انتهاء فترة المبادرة العربية التي سبق لدمشق أن وافقت عليها".

وكان وزراء الخارجية العرب اقروا في الثاني من تشرين الثاني الجاري خطة عربية لوقف العنف وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة الا أن القوات السورية استمرت في اللجوء الى العنف لقمع المتظاهرين.

ونظم موالون للنظام مظاهرات السبت في سوريا وخصوصا أمام سفارة قطر في دمشق وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

واقتحم بعضهم سياج السفارة القطرية وصعدوا الى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السوري، كما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس". كما اقتحم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها، كما أفادت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

التعليقات 4
Default-user-icon trueself (ضيف) 13:18 ,2011 تشرين الثاني 13

I am wondering if we are living in the stone ages! Are there still people who glorify presidents as is happening in Syria right now? We are in the 21st century and still see people so dum and stupid running after persons instead of running after someone who could bring change and prosperity to the country. syria is certainly coming to a stage of war and destruction like what happened in Lybia. Assad would be found in a pit like Saddam and Gaddafi after sometime. If history is any lesson, he should abscond now to one of the Arab countries that gave him refuge. Killing more people would not save the regime in Syria. Only reason and fairness could ultimately prevail. Look at all the countries that have witnessed uprisings! They all toppled the presidents.

I hope bashar realises this and leave so that we in lebanon could live in peace as well.

Default-user-icon may 7 (ضيف) 13:26 ,2011 تشرين الثاني 13

save your anger for the golan, you have been very quiet for the last 30 years

Default-user-icon may 7 (ضيف) 13:26 ,2011 تشرين الثاني 13

free peanuts for evey person that went with a Flag

Default-user-icon Lebo.australia (ضيف) 16:02 ,2011 تشرين الثاني 13

Typical Assadist reaction, when things don't go your way react violently thirty years in Lebanon attest to this, no matter it still has "Lebanese" supporters.