الكرملين: بوتين سيتصل باردوغان الاربعاء لكن "تطبيع" العلاقات سيستغرق وقتا

Read this story in English W460

اعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتصل بنظيره التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء لكن "تطبيع" العلاقات بين البلدين سيستغرق وقتا.

وقال ان "قيام الرئيس اردوغان بتوجيه رسالة (الى نظيره الروسي) يعتبر خطوة مهمة جدا لتطبيع العلاقات" بين روسيا وتركيا لكنه اضاف "يجب عدم تصور ان نصل الى تطبيع كل شيء في خلال بضعة ايام".

واضاف "غدا سيجري اتصال هاتفي بين الرئيس اردوغان والرئيس بوتين بمبادرة من روسيا".

وتابع "لقد عبر الرئيس بوتين عدة مرات عن رغبته في الحفاظ على علاقات جيدة" مع نظيره التركي موضحا ان موسكو حددت عدة مرات "الشروط المسبقة لتطبيع" العلاقات. واضاف "بالطبع يجب على الطرفين القيام بالكثير من الخطوات الاضافية للتقارب".

وبعد اشهر من التوتر الدبلوماسي بعد مقتل الطيار الروسي باطلاق النار اثر اسقاط الطيران التركي مقاتلته قرب الحدود السورية التركية، قدم الرئيس التركي اعتذاره الاثنين في رسالة وجهها الى بوتين كما اعلن الكرملين.

لكن انقرة اكدت في المقابل ان اردوغان عبر "عن اسف" وقدم تعازيه بمقتل الطيار الروسي بدون استخدام عبارة "اعتذار".

وفي 24 تشرين الثاني 2015 اسقط الطيران التركي مقاتلة سوخوي 24 روسية قرب الحدود السورية وقتل الطيار باطلاق النار عليه اثناء هبوطه بالمظلة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين انقرة وموسكو.

واكدت تركيا انذاك ان المقاتلة دخلت مجالها الجوي وانها حذرتها "عشر مرات خلال خمس دقائق" فيما اكدت موسكو ان المقاتلة كانت تحلق في الاجواء السورية ولم تتلق تحذيرا قبل اسقاطها.

التعليقات 0