قرار بتشكيل هيئة للسير نحو لامركزية النفايات.. وبقرادونيان: لا مطمر ولا جبل زبالة ولا تخزين في برج حمود

Read this story in English W460

اجتمعت لجنة المال والموازنة لتبحث ملف النفايات الشائك، الا أنها لم تخرج بحل بل بطرح تشكيل هيئة تنسيق ورقابة لبلورة أسلوب السير نحو اللامركزية.

وقال رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان "هناك تعطيل ورفض للخطة الحكومية في الشارع وما فعلناه هو ردم الهوة".

وأعلن انه "تم الاتفاق أن يكون هناك مرحلة انتقالية تدوم لفترة أقصاها سنة لعدم جهوزية البلديات لبدء معالجة النفايات ضمن اطار اللامركزية".

وقررت اللجنة وفقا لكنعان "تشكيل هيئة تنسيق وإشراف ورقابة تعمل مع السطات يكون دورها متابعة عملية الصول الى اللامركزية بملف النفايات وتطويرها".

وفي هذا الاطار شدد على ضرورة أن "لا تتأخر العائدات المطلوبة من الحكومة للبلديات اذا كنا جديين بمعالجة النفايات من خلال اللامركزية".

ولفت كنعان ان النفايت ستزال من الشوارع لكن عند الاتفاق على الاطر التنفيذية.

وخلال الجلسة انسحب النائب أغوب بقرادونيان، وأسف لأن "النفايات ستبقى مكدسة بالطرقات"، ولفت الى ان "الحلول التي طرحت في اللجنة موقتة، ورفض "تحميل برج حمود تبعة النفايات".

وقال" آسف ان ابلغ اهلنا وناسنا في كل مناطق كسروان والمتن وقسم من بيروت ان النفايات ستبقى مكدسة في الطرقات لأننا سمعنا منذ مدة تهربا من المسؤوليات السياسية، وكل واحد يحمل منطقتنا برج حمود (تبعة النفايات) التي هي منطقة وطنية عزيزة على قلوبنا".

وأكد بلهجة عالية، أنه "الذي لا يعرف يجب ان يعرف ان برج حمود ليست منطقة ارمنية فقط لا بل هي مزيج من كل الطوائف والاطراف السياسيين والفئات اللبنانية وغير اللبنانية"، مضيفا "يحملون هذه المنطقة وزر النفايات منذ عشرات السنين مع روائح كريهة وجبل النفايات والكازخانات والروائح المنبعثة منها ومن شركات الغاز و"فهمكم كفاية" عن هذه الروائح".

وأوضح "يطرحون اليوم مراحل لتنفيذ خطة الحكومة. انهم سيبدأون ببرج حمود ونتفهم طلب برج حمود بازالة جبل النفايات، لكن لا نستطيع ان نتحمل. نحن نقول كان قرار بلدية برج حمود وحزب الطاشناق قبل تسعة اشهر تسهيل مهمة الدولة والحكومة التي كانت على وشك الاستقالة والرئيس تمام سلام كان قد أعد كتاب الاستقالة فتدخلنا في الحل واجببنا ان نكون جزءا منه، فتحملنا ما تحملناه من شعبنا وناسنا وحزبنا وجيراننا وعن كل البلديات وقلنا نمشي بالمشروع الذي هو مشروع مرحلي، على ان يكون الشرط الاول هو ازالة جبل النفايات الذي أقفلناه منذ العام 1997، وحتى اليوم لم يتكلم احد في هذا الموضوع والان نرى "العنتريات" عن هذا الموضوع".

وتابع "لا نحن قلنا اننا تحملنا جبل النفايات ومسؤولية الطمر في كل المقاييس البيئية الممكنة في لبنان، ولا احد يغش أحدا، وتحملنا تخزين النفايات شهرين ثم شهرا ونصف شهر، والآن يتحدثون عن اشهر اخرى، وانا لاحظت اليوم في لجنة المال، ومع حضور رؤساء اتحاد البلديات ورؤساء البلديات، كلهم يطرحون حلولا لسنة او سنتين، علما والمفترض ان يكون الحل الانسب الذي نحن نطالب به لم يطرحه احد بل على العكس بدأوا يتحدثون عن برج حمود وبالعربي المشبرح "تصطفل بحالها" وتتحمل مسؤولية نفسها".

وتوجه بقرادونيان الى المعنيين بالقول "فلتتحمل كل منطقة مسؤولياتها، ونحن لا دخل لنا في الموضوع ومن الان وصاعدا لا مطمر ولا جبل نفايات ولا تخزين نفايات في برج حمود".

وخلص الى القول "عندما يعودون الى قرار الحكومة وتطبيقه بكل حذافيره نتحمل المسؤولية"، رافضا ان ترمى أي كمية من النفايات. ولتتحمل كل بلدية مسؤولياتها وليتحمل كل نائب وكل كتلة مسؤولياتها".

مصدرنهارنت
التعليقات 0