مدعي المحكمة الجنائية الدولية يطلب مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني

Read this story in English W460

طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الجمعة من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور.

وقال مكتبه في بيان صادر له: "اليوم طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو من الغرفة الابتدائية اصدار مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع السوداني الحالي عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور من اب 2003 حتى اذار 2004".

وكان حسين انذاك وزيرا للداخلية في حكومة السودان وممثلا خاصا للرئيس في دارفور، كما اضاف البيان.

وأشار البيان الى أن "الادلة أتاحت لمكتب المدعي أن يخلص الى أن حسين هو احد الذين يتحملون اكبر قدر من المسؤولية عن الجرائم نفسها والحوادث التي عرضت في مذكرتي التوقيف السابقتين بحق أحمد هارون وعلي كشيب اللتين اصدرتهما المحكمة في 27 نيسان 2007".

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية خمسة اشخاص بينهم الرئيس السوداني عمر البشير ووزير الشؤون الانسانية السابق احمد هارون وزعيم ميليشيا الجنجويد علي كشيب في اطار تحقيقها حول الابادة في دارفور.

ويتولى مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو التحقيق منذ العام 2005 بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي حول دارفور المنطقة التي تشهد منذ 2003 حربا أهلية أوقعت 300 الف قتيل وتسببت بنزوح 2,7 مليون شخص بحسب الامم المتحدة.

وتتحدث الخرطوم عن سقوط عشرة الاف قتيل.

التعليقات 0