الحريري يرحب بالبيان الختامي لمؤتمر الشرق الاوسط: شكرا لفرنسا ولرئيسها

Read this story in English W460

رحب رئيس الحكومة سعد الحريري، بالبيان الختامي لمؤتمر الشرق الأوسط في باريس الذي أعاد التأكيد على حل الدولتين للنزاع العربي الاسرائيلي.

وقال الحريري في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" "شكرا لفرنسا على تنظيمها مؤتمر الشرق الأوسط اليوم، وشكرا للرئيس فرانسوا هولاند على موقفه العادل والشجاع".

عليه، أكد أن "لا حل إلا على قاعدة مبادرة السلام العربية التي أقرت في بيروت وبإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

وإذ شدد على أن "سياسة الاستيطان الإسرائيلية تهدف إلى فرض أمر واقع ينسف أي عملية سلام"، رحب الحريري بـ"تبني بيان باريس الختامي لقرار مجلس الأمن 2334 الذي يدينه".

وختم مؤكدا أن "لبنان سيبقى متمسكا بالإجماع العربي وبحقوق اخوانه الفلسطينيين الكاملة، وعلى رأسها حق العودة، وسنبقى مجمعين على رفض التوطين عملا بدستورنا".

يشار الى أن أكثر من سبعين دولة ومنظمة شاركت في مؤتمر باريس الاحد حول النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، أكدت ان المجتمع الدولي لا يزال متمسكا بحل الدولتين، ولن يعترف بأي قرارات احادية الجانب تتعلق بمسائل الحدود والقدس.

وفي البيان الختامي للمؤتمر الذي نوقش بدقة فائقة، حث المشاركون في المؤتمر الفلسطينيين والاسرائيليين على "اظهار الالتزام بحل الدولتين والامتناع عن أي خطوات احادية الجانب تستبق نتيجة المفاوضات خصوصا بشأن الحدود والقدس واللاجئين".

وتزامن عقد مؤتمر باريس مع وصول حل الدولتين الى المأزق بسبب تكثيف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، كما انه انعقد قبل خمسة ايام من تسلم الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب سلطاته وهو الذي كان ادلى خلال حملته الانتخابية بتصريحات مؤيدة تماما لاسرائيل.

مصدرنهارنت
التعليقات 0