تركيا تعتقل المئات للاشتباه بارتباطهم بتنظيم الدولة الاسلامية 

Read this story in English W460

أوقفت الشرطة التركية الأحد 400  شخص، بينهم اجانب، للاشتباه بارتباطهم بتنظيم الدولة الاسلامية في حملة اعتقالات في انحاء البلاد، بعد شهر على الاعتداء الدامي على ملهى ليلي في اسطنبول تبناه التنظيم الجهادي.

وأفادت وكالتا "دوغان" و "الاناضول" ان حملة الاعتقالات الاوسع في تركيا ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ اعتداء ليلة رأس السنة طالت افرادا  يشتبه بتخطيطهم للقيام بهجمات. 

وذكرت وكالة "دوغان" انه تم خلال العملية اعتقال 150 مشتبها به في شانلي اورفة جنوب شرقي البلاد و47  في مدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود السورية المعروفة بتواجد جهاديين فيها. 

واعتقلت السلطات 60 آخرين في اربعة من احياء انقرة فيما اوقف العشرات في بورصة غربا وبنغول شرقا.  

اما في مدينة ازمير المطلة على بحر ايجه،فقد اعتقل تسعة اشخاص اثر الاشتباه بسفرهم إلى سوريا والتخطيط لهجمات في المدينة الهادئة عموما، وفقا لـوكالة الاناضول. 

وفي اسطنبول ومحافظة كوجالي المجاورة، اعتقلت الشرطة 18 للاشتباه بتخطيطهم للقيام بهجمات.

وذكرت الوكالة المقربة من الحكومة ان 14 من الاجانب، بينهم عشرة اطفال سيتم ترحيلهم من البلاد. 

وقتل 39 شخصا معظمهم سياح عرب ليلة رأس السنة في هجوم نفذه مسلح تسلل الى ملهى ليلي شهير في اسطنبول.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية المجزرة وفي 16 كانون الثاني، أوقفت الشرطة شخصا من اوزبكستان يدعى عبد القادر مشاريبوف للاشتباه بأنه منفذ الاعتداء، بعد حملة مطاردة واسعة.

وأفادت صحيفة "حرييت" أن تنظيم الدولة الاسلامية كان ينوي تنفيذ اعتداء ثان ليلة رأس السنة في أنقرة، غير أنه تخلى عن ذلك اثر حملة اعتقالات نفذتها السلطات التركية.

وشهدت تركيا في 2016 سلسلة هجمات نسبت الى تنظيم الدولة الاسلامية أو إلى المتمردين الأكراد، أوقعت مئات القتلى.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 19:19 ,2017 شباط 05

Before I read this article from AFP let me mention that Turkey recently purchased the world's only functioning ISIS spotter from France's Ministry of Military Berets. The spotter is normally deployed on a scheduled El Al flight and operates effectively from altitudes of 120,000 to 140,000 feet during a full moon. Turkey reportedly exchanged the world's last functioning free press for the spotter. France has been without a free press since Napoleon I banned thought during his rule in 1474, according to AFP records.