كوبا ستعفو قريبا عن ثلاثة الاف سجين بينهم 86 اجنبيا

Read this story in English W460

أعلن الرئيس الكوبي راوول كاسترو الجمعة أن السلطات ستتخذ قراراً غير مسبوق بالعفو عن نحو ثلاثة الاف سجين بينهم 86 اجنبياً من 25 بلداً "لدواع انسانية".

وأوضح كاسترو في ختام الدورة السنوية الثانية للجمعية الوطنية أن هذا القرار سيطبق "خلال الايام المقبلة"، من دون أن يوضح ما اذا كان يشمل الاميركي الن غروس الذي حكم عليه في اذار بالسجن 15 عاماً بتهمة التجسس.

وقال "قرر مجلس الدولة، في مبادرة انسانية، العفو عن أكثر من 2900 مدان بينهم نساء ومرضى وأشخاص تجاوزت أعمارهم ستين عاماً، وجميع الشبان الذين يظهرون قدرات على الاندماج الاجتماعي".

وأضاف "في موازاة ذلك، نعلن استعدادنا لمنح افراج مبكر لـ86 مواطناً أجنبياً من 25 بلداً بينهم 13 امراة، دانتهم محاكم بجرائم ارتكبت في كوبا، شرط أن توافق سلطات بلدانهم الام على اعادتهم".

واعتقل الاميركي الن غروس (62 عاما) في كانون الاول 2009 فيما كان يسلم معارضين كوبيين أجهزة اتصال بواسطة الأقمار الصناعية. وأقرت السلطات الاميركية بانه كان يعمل لحساب جهة متعاقدة مع برنامج المساعدة التابع لوزارة الخارجية (يو اس ايد)، لكنها رفضت الحكم الصادر بحقه وطالبت بالافراج عنه.

وشدد الرئيس الكوبي على أنه "يستثنى من هذا التدبير المدانون بجرائم التجسس والارهاب والاغتيال والقتل وتهريب المخدرات والاغتصاب والاعتداء على قاصرين والسرقة باللجوء الى العنف".

وأكد انه "سيتم الافراج أيضاً عن بعض المدانين بجرائم تمس أمن الدولة ممن أمضوا قسماً كبيراً من عقوبتهم بسلوك حسن"، في اشارة الى ناشطي المعارضة.

يشار الى أن الن غروس حكم عليه بالسجن 15 عاماً بتهمة التعرض لأمن الدولة، ما يعني ضمناَ امكان أن يشمله قرار العفو.

التعليقات 0