عون يرحب بإعادة فتح معبر نصيب الحدودي

Read this story in English W460

رحب رئيس الجمهورية ميشال عون بإعادة فتح معبر نصيب الحدودي، المغلق منذ ثلاث سنوات بين سوريا والاردن.

وقال عون في نغريدات على "تويتر" الاثنين "فتح معبر نصيب سيُنعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية ويخفّف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية".

ورأى أن "على الجميع إستغلال الفرص المتاحة لدعم الإقتصاد الوطني وتحقيق مصالح المواطنين"، داعيا الى "الإلتفاف حول رؤية وطنية موّحدة للنهوض بالإقتصاد ومواجهة تحديات الأزمة الراهنة".

والاثنين أعيد فتح المعبر. وكان الجيش السوري تمكن في تموز الماضي من استعادة السيطرة على معبر نصيب الذي أغلق في 2015 بسبب المعارك بين القوات النظامية وفصائل المعارضة، وكذلك أغلقت كل حدود سوريا مع الأردن والتي كانت شريانا مهما لاقتصاد البلدين.

يشار الى أن مركز حدود جابر (النصيب) يضم نحو 172 مكتب تخليص بضاعة يعمل بها قرابة 600 موظف. وكانت نحو خمسة آلاف شاحنة تعبر بشكل يومي الحدود الاردنية السورية قبل الحرب.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الأردن وجارته الشمالية في 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن تتراجع تدريجيا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.

وكان الأردن يصدر عبر الحدود مع سوريا قبل الحرب بضائع أردنية الى تركيا ولبنان وأوروبا ويستورد بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.

كما تأمل دمشق في إعادة تفعيل هذا الممر الاستراتيجي وتنشيط الحركة التجارية مع الأردن ودول الخليج، نظرا للفوائد الاقتصادية.

التعليقات 3
Thumb roflmfao 15:54 ,2018 تشرين الأول 15

Lebanese imports to the gulf countries were hardly hit?.. you mean barely or not at all.. So the Lebanese imports have been spared and are doing great, right?.. why is this dude so joyful them?.. Is it possible that you guys mean hart hit or hit hard..

Thumb whyaskwhy 16:14 ,2018 تشرين الأول 15

What a difference this president has made since getting power....

Thumb whyaskwhy 21:44 ,2018 تشرين الأول 15

Hey is it not National Pyjama Day today? in memory of the great day he left Baabda years back unannounced?