أبو الغيط: عودة سوريا الى الجامعة العربية غير متفق عليها

Read this story in English W460

أعلن الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية جبران باسيل، ان عودة سوريا الى الجامعة العربية غير متفق عليها عربيا.

وكان باسيل طالب أمام وزراء الخارجية العرب خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الاقتصادية التي ستنعقد في بيروت الاحد، بعوة سوريا الى الحضن العربي والى الجامعة العربية.

وقال "سوريا هي الفجوة الاكبر اليوم في مؤتمرنا.نشعر بثقل فراغها بدل ان نشعر بخفّة وجودها. سوريا يجب ان تعود الينا لنوقف الخسارةَ عن انفسِنا، قبل ان نوقفها عنها".

وشدد على أن "سوريا يجب ان تكون في حضننا بدل ان نرميها في احضان الارهاب، دون ان ننتظر اذناً او سماحاً بعودتها، كي لا نسجّل على انفسنا عاراً تاريخياً بتعليق عضويتها بأمرٍ خارجي وباعادتها باذنٍ خارجي، وكي لا نضطر لاحقاً الى الاذن لمحاربة ارهاب او لمواجهة عدو او للحفاظ على استقلال".

وأضاف "كل ما تقدم كي لا اسألكم انا اليوم ما معنى جامعتنا واين الجمع ان نجحت فقط في الاقصاء والمقاطعة والتخفيض بدل التعزيز والتعليق، وكي لا يسألنا اولادنا غداً لماذا حافظتم على هذه الجامعة ان كانت للتفرقة".

وتحدثت تقارير سابقة عن مساع لباسيل على مستوى المندوبين العرب لتأمين عودة سريعة لسوريا الى الجامعة العربية.

وكشفت صحيفة "الجمهورية" الجمعة أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري منع باسيل من توجيه رسالة الى أبو الغيط يطلب فيها الدعوة الى اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب على وجه السرعة من أجل عودة سوريا الى الجامعة العربية.

وأفادت تقارير سابقة عن مساع لارجاء القمة الى حين انعقاد جلسة الجامعة العربية الربيع المقبل للبت بعودة سوريا، كي يتاح للبنان دعوتها عند انعقاد القمة في بيروت.

التعليقات 1
Thumb roflmfao 18:45 ,2019 كانون الثاني 18

Bassil to Abul Gheit.. dude.. look over there.. do you see that chick.. that's Caroline.. lovely eh.. I can get you her number.. if you help me become president... Then the Lebanese caretaker foreign minister.. stood up.. and gave a heartfelt speech.. raising the issue of women's right..