جنبلاط: "الفيتو" صفعة للشعب السوري ومساعدة اللاجئين أفضل من "الإستعراضات" شمالا

Read this story in English W460

رأى رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" أن "الفيتو" الروسي الصيني في مجلس الأمن حول سوريا هو "صفعة للشعب السوري الذي يطالب بحقوقه المشروعة" داعيا إلى مساعدة اللاجئين السوريين بدل "الاستعراضات العسكرية المجوقلة في المناطق الحدودية الشمالية" كما قال.

وقال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الإشتراكي "لقد أتت ممارسة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي من روسيا ثم الصين لتقضي على ما تبقى من مبادرة الجامعة العربيّة التي حاولت ترتيب حل سياسي للأزمة في سوريا".

وذكر جنبلاط أن هذا الحل "يفضي الى الخروج من الآحادية ونظام الحزب الواحد والحاكم الأوحد نحو إرساء التعددية والديمقراطيّة والتنوع بعيداً عن الوعود الاصلاحيّة الوهميّة التي لم تتحقق ولن تتحقق".

وأضاف "لقد جاء هذا الفيتو بمثابة صفعة للشعب السوري الذي يطالب بحقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية، وإهانة الى الثورة السورية التي أرادت الخروج من الديكتاتورية نحو الديمقراطية".

والسبت صوت مندوبا روسيا والصين ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدين العنف في سوريا دون أن يدعو الرئيس السوري إلى التنحي ولا يشير إلى التدخل الخارجي. ولم تفلح المشاورات المكثفة إلى التوصل لحل ما أسقط القرار للمرة الثانية في المجلس الأممي.

كما أشار جنبلاط ان هذا الفيتو سيعطي المزيد من الوقت للنظام للاستمرار في "إستخدام العنف وإرتكاب المجازر وقتل الأبراء في جميع أنحاء سوريا دون إستثناء" متابعا أنه يتناقض "حقوق الانسان الأساسيّة والطبيعيّة التي أقرتها المواثيق والقوانين والأعراف الدوليّة".

وأردف "وهذا الفيتو يأتي بعد ثلاثين عاماً على مجزرة حماه، وكأنه يعطي الضوء الأخضر في مكان ما لتنفيذ مجزرة مشابهة في مدينة حمص في محاولة لاركاعها، وقد نُفذت أمس الأول مجزرة كبيرة فيها بهدف تهديمها وتهجير أهلها...".

لبنانيّاً قال أنه "إذا كانت سياسة النأي بالنفس ربما تصلح في المحافل العربيّة والدوليّة نظراً لخصوصيّة الموقف اللبناني إزاء الأزمة السوريّة، فإنها لا تجدي في طريقة التعاطي مع النازحين السوريين الذين آن الأوان للسلطات الرسميّة أن تعترف بوجودهم فهم بمثابة شعب منكوب يحتاج الى العون والمساعدات الطبية والاجتماعية والغذائية والانسانية بكل أشكالها".

وأشار إلى أن الحل الذي طرحه " أفضل من الاستعراضات العسكرية المجوقلة في المناطق الحدودية الشمالية" سائلا "هل نسينا أن الشعب السوري قد إستقبل عشرات الآلاف من اللبنانيين النازحين أثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان؟".

وكان قد نفذ الجيش فجر السبت الماضي إنزالا في بلدة الرامي في وادي خالد شمالا وعملية تمشيط واسعة ما لقي استنكارا من المعارضة معتبرة أنها "أوامر سورية" ومطالبين الجيش بالإنتشار على الحدود، وذلك عقب نشر صحيفة محلية سلسلة تحقيقات تروي فيها أن المنطقة "قاعدة متقدمة" للجيش السوري الحر المنشق.

وتابع جنبلاط "يكفي التلطي خلف مقالات صحافية وتقارير إعلامية مشبوهة حول الجيش السوري الحر وإعتبارها ذريعة للتقاعس عن القيام بالواجبات الانسانية أو للانقضاض على النازحين".

كما لفت رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي في نهاية مقاله أنه "كان حرياً ببعض الأجهزة الأمنية اللبنانية أن تمنع بعض "الشبيحة" من قرى جبل لبنان من الذهاب الى جبل العرب في سوريا للقتال ضد الثوار والمناضلين الذين يرفضون السكوت عن الواقع القائم ويناضلون في سبيل التغيير".

مصدرنهارنت
التعليقات 11
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:27 ,2012 شباط 06

the crucial time is knocking at the door,it is very sensitive:the unity of the army.

Default-user-icon tycoon (ضيف) 19:35 ,2012 شباط 06

ya kerrrrrrrrrrrrrrrrrrrd

Default-user-icon Chbat Lobbat (ضيف) 20:08 ,2012 شباط 06

The State should learn from this low life piece of filth who insulted his own father's memory and all of the Lebanese people by kowtowing to and serving the Syrian occupation at the expense of all of the decent and helpless Lebanese, hundreds of thousands of whom he contributed to making them refugees in their own country, steal whatever money was allocated to their return to their villages and continues to prevent them from returning. This low life piece of filth scumbag deserves to be hanged or better still, trampled to death by all decent Lebanese, and then have his body thrown to filthy hyenas to devour him.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 21:41 ,2012 شباط 06

we are reaching now the lebanese finger:
taliban and hamid karzai in talks at saudi arabia= cutting the afghani finger
hamas and abbas in talks at qatar= cutting the palestinian finger
civil war in syria= cutting the syrian arm
is it now the lebanese finger,starting with moukhabarat el jaysh????and if needed the banking system???

Missing helicopter 21:43 ,2012 شباط 06

Do both. And the army should be covering the whole border (not just the north), and shutting down all illegal crossings of people and arms (both ways). Either it is all 2halal or all 2haram (not a menu to pick and chose from). Definition of illegal weapons would be all weapons that are not requested by the Government and destined for the army only.

Missing peace 21:44 ,2012 شباط 06

well said heicopter!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:18 ,2012 شباط 07

Forgive them Ya Jumblatt. The bootlicking government was following orders from Damascus. 11 months and Bashar said stay off the border, now he said go to the border, if anyone even knows where the border is.

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 04:40 ,2012 شباط 07

Let us face reality, we need to divide the country just like Cyprus in order to live in peace.
There is a group that will die daily for Iran and Syria, another group wants to be allied with the rest of the world. The sooner we get this done the better for the poor citizens. Enough of this religious war.

Default-user-icon anony (ضيف) 04:47 ,2012 شباط 07

n when dd bashar become the one to protect them? me n u kno very well he s as imperialist as all the gcc n the zionists

Default-user-icon Aounieh Bajam (ضيف) 06:11 ,2012 شباط 07

Ya bajam ya aounieh if it wasn't for Harirri, the crazy boy would be still in paris. He would have been still In exile had the cedar revolution never occurred.

Thumb jabalamel 17:10 ,2012 شباط 07

the filthy zionist media terrorists had many hillarious hallucinations but one is worthy to point out: the idea of dividing lebanon.

we know from where such ideas come.