بري من قبرص: مشكلة ثروتنا البحرية هي مع إسرائيل ونخشى من حرماننا أكثر من 850 كيلومترا مربعا

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن لبنان يخشى أن تحرمه إسرائيل "من حقه بأكثر من 850 كيلومترا مربعا بحريا" في إطار ثروته البحرية وحق في التنقيب عن النفط والغاز جازما أن "المشكلة ليست بين لبنان وقبرص بل بين لبنان واسرائيل".

وقال بري خلال زيارة رسمية له إلى قبرص الأربعاء وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره ايناكيس اوميرو "معلوم ان الامم المتحدة كونت قناعة مؤخرا بأن عليها ان تتدخل في سبيل حل هذا الموضوع" أي النفط والغاز.

وتابع "المشكلة ليست بين لبنان وقبرص بل بين لبنان واسرائيل، ونحن كل الذي نخشاه ان تستغل اسرائيل الحساسية المتوترة بالنسبة لموضوع تركيا لكي تستفيد بالدخول على هذا الخط وتحرم لبنان من حقه بأكثر من 850 كيلومترا مربعا بحريا".

وتسارع الاهتمام بموضوع استثمار الثروة النفطية في لبنان، بعد الإعلان عن اتفاق إسرائيل وقبرص على التنقيب في مياه المتوسط، وبعد الكلام عن التهديدات التركية لكل منهما فيما لو أقدما على استخراج الثروة بدون الأخذ بعين الاعتبار حصة قبرص التركية من هذه الثروة كذلك وسط خلاف لبناني مع إسرائيل على مساحة 850 كلم2 من المياه.

وفيما تقول إسرائيل أن لبنان أن الحدود التي رسمها لبنان لمنطقته الاقتصادية الحصرية "تتعدى على منطقة اسرائيل، وتناقض حتى الاتفاق الذي ابرمه لبنان نفسه مع قبرص سنة 2007" يرد لبنان أن الخارطة التي قدمها الى الامم المتحدة تتوافق مع اتفاقية الهدنة الموقعة بين الدولتين في 1949 ولا يمكن بالتالي لاسرائيل ان تطعن بها، كما يعتبر ان الاتفاق الذي وقعته اسرائيل مع قبرص في 2010 لترسيم حدودهما البحرية يخالف الاتفاق الموقع بين لبنان وقبرص في 2007.

وشدد بري اليوم الأربعاء أنه سيتابع الموضوع مع وزيري الخارجية والتجارة والصناعة في قبرص "لكي تصبح الاتفاقية حول المنطقة الاقتصادية الخالصة بصيغتها النهائية بعد انتهاء هذه المباحثات".

من جهة أخرى شرح بري أن "لبنان زاخر بالمياه العذبة التي تحتاجها قبرص وهذا ليس بعيدا عن الحدود القبرصية اللبنانية - البحرية وهي موجودة في البحر ويمكن ان تجر الى قبرص لتلبية هذه الحاجة" طالبا ان "ندفع بحكومتينا للوصول الى اتفاق عاجل في هذا الموضوع ونحن مستعدون كبرلمانيين للتصديق عليه".

وتابع: "أخيرا اريد ان اؤكد وباسم المجلس النيابي اللبناني، ان لبنان حكومة وشعبا وبرلمانا مع وحدة قبرص، وهذا الموقف هو موقف لبناني دائم لدى كل المحافل وسنبقى دائما اصدقاء. ولقد شجعنا ونشجع على استمرار المحادثات بين فخامة الرئيس وبين الجانب الاخر".

وسئل بري عن المدة التي تحتاجها الصيغة النهائية للاتفاقية بين لبنان وقبرص حول المنطقة الاقتصادية الخالصة، فأجاب "عندما ننهي هذه النقطة، ما يسمى النقطة 23، أي الفارق الذي تحدثت عنه 850 كيلومترا مربعا، أقول باسم المجلس النيابي اننا نستطيع التصديق عليها في مهلة لا تزيد عن 15 يوما".

بدوره سئل اوميرو هل هناك استعداد لدى قبرص للتجاوب مع المطلب اللبناني فقال "بالتاكيد هناك الاتفاقية التي ابرمت بين البلدين حول المنطقة الاقتصادية الخالصة، وبعد الصيغة النهائية نحن مستعدون لاتفاقيات اخرى في هذا المجال، ولابرام اتفاقيات اخرى لاستغلال مشترك في هذه الثروات".

يشار إلى أنه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بحث في السادس عشر من الجاري مع الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس خلال اول زيارة يقوم بها الى قبرص هذه المسألة إلا أنه قال "أننا لم نتخذ قرارا متعلقا بخط انابيب مشترك للغاز، لكننا ناقشنا هذه الامكانية ... سنرى هل هذا واقعي ام لا".

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Default-user-icon The Truth (ضيف) 04:13 ,2012 آذار 01

I'd rather he make the people pay for electricity in Dahieh first before spending his time bitching about possible gas in the sea...

Thumb lebneneh 11:08 ,2012 آذار 01

Why is this legendary thief the person who his following up on this very lucrative subject on Oil and Gas. It's great that Bassil is being proactive about it but why is the prime minister not doing his job and leave room for Berri to pave the way for his future plundering?!