مؤتمر أصدقاء سوريا في افتتاحه: لتحرك دولي فوري مع استمرار العمليات العسكرية في سوريا

Read this story in English W460

عقد في اسطنبول اليوم الاحد مؤتمر "اصدقاء سوريا" بحضور ممثلين عن 71 دولة بهدف تصعيد الضغوط على دمشق لتنفيذ خطة كوفي انان، وسط دعوات الى تحرك دولي فوري وعملي لوقف القمع.

في هذه الاثناء تواصلت عمليات القوات النظامية والاشتباكات مع منشقين في مناطق سورية عدة ما اسفر عن سقوط عدد من القتلى.

ودعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي "مؤتمر اصدقاء الشعب السوري" المنعقد في اسطنبول لاصدار قرار ملزم عن مجلس الامن تحت الفصل السابع يقضي بوقف جميع اعمال العنف فورا بشكل متزامن من الجميع".

وقال في افتتاح اعمال المؤتمر ان "عنصر الوقت له الآن اولوية كبرى".

ويسمح الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة للمنظمة الدولية باستخدام القوة من اجل وضع القرارات الدولية موضع التنفيذ.

وحض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلمته مجلس الامن الدولي على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، اي قرار ضد دمشق.

وقال "ان فوت مجلس الامن مرة جديدة فرصة تاريخية، فلن يكون هناك من خيار امام الاسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسه" منددا ب"اعدام جماعي" تقوم به قوات النظام بحق السوريين.

ودعا الامم المتحدة الى "الانتقال الى العمل (...) وايجاد اليات عملانية" لحل الازمة السورية.

واكد اردوعان ان بلاده لا يمكن ان تدعم "اي خطة تساعد على بقاء نظام يقمع شعبه في السلطة"، مضيفا ان السوريين "الذين عانوا من تسلط الاسد الاب يعانون اليوم من تسلط الابن".

واضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سوريا بسبب القمع ان "المنظمات الدولية تقول ان القمع اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل، اما انا فارى ان الرقم اعلى بكثير".

وطالب رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون في الجلسة الافتتاحية المجتمع الدولي ب"تحمل مسؤولياته" وب"موقف عملي جاد".

وتابع نريد دعم الجيش السوري الحر لتامين حماية المدنيين. نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري. نريد التزاما دوليا باعادة اعمار سوريا بعد سقوط النظام المحتم".

واعلن غليون بان المجلس "سوف يتكفل بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحر".

واشار الى ان المعارضة السياسية السورية تخطت تشرذمها من خلال البرنامج الذي اتفقت عليه خلال هذا الاسبوع لبناء سوريا الجديدة.

واضاف امام المؤتمر "نجاهر امامكم بان شعبنا لن يتعب ومستمر في كفاحه مقدما نموذجا اسطوريا في الصمود في ثورات الربيع العربي".

واكد غليون ان برنامج المجلس يشمل الاقرار ب"الهوية القومية لاكراد سوريا واعتبار القضية الكردية من صلب القضية السورية الاساسية" بعد انسحاب عدد من اعضاء المجلس الوطني الاكراد الثلاثاء الماضي من اجتماع للمعارضة السورية في اسطنبول، احتجاجا على عدم اقرار مسألة القومية الكردية في ميثاق المجلس.

وعدد غليون عناوين خطة "حكومة سوريا الجديدة" الانتقالية بعد سقوط النظام، وابرزها "تلتزم الحكومة الموقتة بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبثق عنها جمعية تاسيسية".

التعليقات 1
Default-user-icon admirer (ضيف) 11:51 ,2012 نيسان 01

Sexy looking gal... beautiful smile... should be the poster girl of the movement..