واشنطن تدعو ايران الى اظهار "الجدية" وروسيا لا تريد "تضخيم" الخلاف قبل المحادثات "النووية" السبت

Read this story in English W460

دعت الولايات المتحدة ايران الجمعة الى اظهار "الجدية" في المحادثات التي ستجري في اسطنبول السبت بشأن ملفها النووي، بعد ان قالت طهران انها تشعر بخيبة امل بسبب تصريحات الغربيين.

وقال نائب مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس من طائرة الرئاسة (ايرفورس وان) ان واشنطن تريد ان تجري المحادثات بين ايران والقوى الغربية في "اجواء ايجابية"، كما ترغب من طهران ان تظهر "الجدية" بشأن دفع الحوار الى الامام.

من جانبه دعت روسيا الجمعة الى عدم "تضخيم" الخلافات بين ايران والدول الكبرى بشأن برنامج ايران النووي عشية المفاوضات التي ستجري بين الطرفين في اسطنبول.

وصرح نائب وزير الخارجية رئيس الوفد الروسي الى المحادثات سيرغي ريابكوف ن للصحافيين في اعقاب محادثات منفصلة مع نظيريه الايراني والصيني "نريد ان نكون بنائين، ولا نريد تضخيم الخلافات".

وقال ريابكوف ان "الهدف النهائي في المستقبل القريب" للمفاوضات بين مجموعة الخمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) هو رفع العقوبات الدولية والغربية المفروضة على الجمهورية الاسلامية.

واضاف "نحتاج حقيقة الى ايجاد حل وسط .. ان المفاوضات تهدف الى تجديد الثقة".

وتشتبه دول الغرب واسرائيل، الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك اسلحة نووية رغم عدم اعلانها عنها، في ان ايران تسعى الى انتاج اسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي.

التعليقات 0