تركيا تدرس طلب تفعيل معاهدة الحلف الاطلسي بسبب القصف السوري لحدودها

Read this story in English W460

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان تركيا تفكر في تفعيل معاهدة الدفاع المشترك لحلف شمال الاطلسي بسبب القصف السوري "المشين" لمنطقة على الحدود مع تركيا.

وقالت كلينتون في اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي عقد في باريس، أن "تركيا تفكر رسميا في تفعيل المادة الرابعة من معاهدة الحلف الاطلسي".

وأضافت كلينتون: "يجب أن نبدأ بالتحرك بقوة في مجلس الامن بهدف (اصدار) قرار تحت الفصل السابع يفرض عقوبات تشمل حظر السفر وعقوبات مالية وحظرا على الاسلحة".

ويمكن تفعيل الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة اذا كانت الدول الاعضاء تعتقد ان السلام يهدده عمل عدواني، وهو يجيز للقوى الاجنبية اتخاذ اجراءات من بينها الخيار العسكري.

ولفتت كلينتون الى أن تفعيل الفصل السابع سيشكل ضغطا على النظام "يتيح لنا دفعه الى تطبيق خطة انان بنقاطها الست".

الا أن كلينتون اقرت بان روسيا --التي تملك حق النقض في مجلس الامن-- قد لا تسمح باقرار مثل هذه الخطوة، وقالت انه في هذه الحال على الدول ان تسعى الى فرض مزيد من العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية.

وأوضحت أن أحد تلك الاجراءات هو ان يفعل الحلف الاطلسي اتفاقية الدفاع المشترك ردا على القصف السوري "المشين" لمنطقة على الحدود مع تركيا، العضو في الحلف.

واضافت "انا اعلم تماما انه في هذه المرحلة فانه من المرجح ان يتم الاعتراض على هذه الجهود، ولكننا نحتاج الى البحث عن طريقة من اجل الدفع الى الامام" لافتة الى انها التقت في وقت سابق نظيرها الروسي سيرغي لافروف في بروكسل.

وتابعت "لقد كان (لافروف) كالعادة مصمما تماما على القاء المسؤولية على جميع الاطراف، وخصوصا على المعارضة، ولكنه ادرك كذلك ان الوضع ليس ثابتا ولكنه يتدهور".

واضافت "وبعد ذلك علينا ان نبقي الاسد في حالة اختلال توازن بتركنا جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

واكدت ان "تركيا ناقشت مع الحلف الاطلسي .. خلال اليومين الماضيين عبء اللاجئين السوريين على تركيا، والقصف المشين عبر الحدود من سوريا الى تركيا قبل اسبوع".

واوضحت ان "تركيا تفكر رسميا في تفعيل المادة الرابعة من معاهدة الحلف الاطلسي، ما يستدعي مشاورات في حلف الاطلسي عندما يتعرض اي طرف لتهديد لوحدة اراضيه او استقلاله السياسي او امنه".

وتنص المادة الرابعة من معاهدة الحلف على أن الهجوم على أي عضو من الحلف هو هجوم على جميع الاعضاء، ما يشير الى ان اي قصف جديد عبر الحدود يمكن ان يعتبر هجوما على الحلف العسكري الاقوى في العال.

التعليقات 2
Default-user-icon Daniel (ضيف) 03:37 ,2012 نيسان 20

yup..I have a feeling that Turkey will eventually Invoking Article four and eventually five..this in return will trigger air strikes on Syria..Bashar's days are numbered!

Default-user-icon Murad (ضيف) 19:54 ,2012 نيسان 20

What about article 1? Or better yet, article 10! 10 is bigger than 5, right? It must be extra serious!

Lol, farce, latizi all the articles.