جنبلاط: كان من الأفضل على نصرالله ألا يجعل أحد رموز القتل في سوريا رفيق سلاح

Read this story in English W460

تمنى رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" لو ان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله "الذي جاهد في سبيل تحرير الجنوب (..) الا يجعل أحد رموز القتل والقمع والتنكيل بحق الشعب السوري رفيق سلاح" في إشارة إلى صهر الرئيس السوري بشار الاسد ونائب وزير الدفاع آصف شوكت الذي قتل الأسبوع الفائت في تفجير بدمشق.

وقال جنبلاط في حديثه الأسبوعي إلى صحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الإشتراكي " كم كنا نتمنى على السيد نصرالله الذي جاهد في سبيل تحرير الجنوب ودافع عن الحق الفلسطيني وواجه الاعتداءات الاسرائيلية، لو اتخذ موقفاً أكثر إنسجاماً مع هذا المسار النضالي وأكثر عدلاً الى جانب الشعب السوري".

وكان نصرالله قد قال الخميس في ذكرب حرب تموز 2006 "إذ نفتقد شهداء اليوم نتقدم من القيادة السورية وعائلاتهم بمشاعر المواساة وهؤلاء القادة الشهداء كانوا رفاق سلاح ورفاق درب في طريق الصراع مع العدو الإسرائيلي" وذلك غداة التفجير الذي استهدف مقر الامن القومي بدمشق، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أقرب مساعدي الرئيس السوري احدهم شوكت.

ورأى جنبلاط أن "من يدافع عن الظلم اللاحق بالشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال لا يستطيع ان يقف ضد الشعب السوري في مطالبه المحقة كذلك".

وتابع "كان من الافضل الا يجعل أحد رموز القتل والقمع والتنكيل بحق الشعب السوري رفيق سلاح" سائلا "أولم تكن مصادفة غريبة ومريبة مثلاً بأن تتم ترقية آصف شوكت من رتبة عميد إلى لواء في يوم 14 شباط 2005 أي يوم تنفيذ جريمة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري؟!".

إلى ذلك أكد جنبلاط "على موقف الحزب الثابت لناحية تأييد استمرار الحوار كسبيل وحيد لحل الخلافات السياسية وفق نص الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية والتي حدد فيها ثلاثة عناوين أساسية تتصل بكيفية الاستفادة من سلاح المقاومة للدفاع عن لبنان في منظومة دفاعيّة بإمرة الدولة، ومعالجة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، ومعالجة انتشار السلاح في المدن".

الا أنه قال أن الحزب يطالب في الوقت ذاته بجلاء كل الملابسات المتصلة بقضية داتا الاتصالات "لانها تتعلق بسلامة جميع اللبنانيين بصرف النظر عن انتمائهم السياسي، وان يتم التعاطي مع هذه المسألة بواسطة الهيئة القضائية المختصة وبما يوفق بين تقديم المعلومات المطلوبة أمنياً والحفاظ على الحرمات والحريات الشخصية".

وشرح جنبلاط أن "الجو المتنامي حيال الاغتيالات بفعل الإشاعات والتقارير الجوالة ومناخات الانقسام الداخلي، فضلاً عن تسخيف مفهوم العمالة وتحويل بعض العملاء الى ابطال بدل تنفيذ أحكام الاعدام بحقهم، بالاضافة الى الانباء المتتالية حول اكتشاف خلايا تجسسية في مواقع معينة، كل ذلك قد يجعل تنفيذ اغتيالات سياسية في هذه اللحظة السياسية الحرجة مسألة ممكنة لتخريب الوضع الداخلي وإشعال الفتنة".

وأضاف "المطلوب اكثر من أي وقت مضى رفع مستوى التنسيق بين الأجهزة الأمنية لقطع الطريق على المصطادين في الماء العكر، والتنسيق افضل من التصارع وزيادة حجم الفوضى الأمنية".

في مجال آخر قال جنبلاط "وإذ يزداد عدد اللاجئين السوريين في لبنان بصورة كبيرة، فإن الحكومة مدعوة لاتخاذ التدابير اللازمة لاستقبالهم، مع التذكير ان الشعب السوري بأكمله، ومن ضمنه أهالي حمص فتحوا بيوتهم لمئات الآلاف من اللبنانيين الذين نزحوا الى سوريا اثناء عدوان تموز ٢٠٠٦".

إلى ذلك هنأ رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" بانتصار تموز 2006 "وهو إنتصار أتى في سياق صمود وتراكم تاريخي لأهل الجنوب في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي" مذكرا بأن "الحزب التقدمي الاشتراكي لعب دوراً طليعياً في الدفاع عن الجنوب وأهله وفي التأكيد على الصمود في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وفي دعم مطالب العمال".

مصدرنهارنت
التعليقات 10
Missing thatisit 16:48 ,2012 تموز 23

calling the shots as they are- We need leaders like you Mr Jumblatt in this sick country to lead the way.

Thumb geha 16:54 ,2012 تموز 23

walid: you expect too much from hixbushaitan.
those who died were his protection and he paid them tribute as well as the fpm MPs who were yesterday doing the same at the syrian embassy.
they know their era is nearing its end, and still they are arrogant.

Default-user-icon j.epstein (ضيف) 17:24 ,2012 تموز 23

the same jumblatt on usa tv interview spring/summer 2005 that said sheeba farms was not an issue for lebanon?
nasrallah was not created under bush this all started under president
jimmy carter. infact, i was unfortunate enough to listen a cia agent
aligned with democrats want to see lebanon and saudi arabia "pay" for
nine eleven. when she clearly knew both countries had nothing to do with nine eleven on a nation/state level.
as for terrorists again a violation of usa law used for entrapment.
entrapment of who?
it was jimmy carter and others that wanted to see opec destroyed. i do not back bush, but i will not let the lines be confused, i always know in the end they are all usa intel. this is a violation of usa law.

Default-user-icon Micho (ضيف) 18:22 ,2012 تموز 23

Well we know our good ole teeter totter Jumblatt. Tomorrow he will praise Nasrallah for siding with the regime. It depends on his cocaine mood swings of the day.

Missing samiam 18:28 ,2012 تموز 23

Sometimes Jumblat says what needs to be said, and other times, completely befuddles us. Hassan making distinctions between Syria and Bahrain is only based on sectarian beliefs, and not as a "resistance" should be.

Missing marmaroun 18:28 ,2012 تموز 23

too late!! FSA wants the head of hassan, so i dont know what 1m hassan's followers are gonna do against the 18m who got betrayed by him!! sorry 18m + 2m lebanese!!!! let hassan and his orangina puppet aoun go to hell!!!

Missing marmaroun 18:30 ,2012 تموز 23

Maybe tomorrow, we gonna here the orange psycho in rabiye saying that by next tuesday all will be fine in Syria, and assad will have the whole situation under control!!!! wouuuuuuhahahahhahahahahahaahha

Thumb bigsami 20:09 ,2012 تموز 23

This guy is on heroin and still thinks HA was the victors. What an idiot. A legend in his own mind and the funny thing about it is that he actually has many (like FT) beleive his BS stories.

Default-user-icon sky (ضيف) 20:16 ,2012 تموز 23

Jumblat committing political suicide once again:)What a fool:)

Missing justlebanese 12:40 ,2012 تموز 24

Expect more Mr.Walid